Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, March 4, 2016

كيف نشأت لعبة إكس أوو Xs and Os ؟



كيف نشأت لعبة اكس أوو Tic - tac - toe ؟

tic tac toe board

Terni Lapilli
ماذا تسمي هذه اللعبة؟ هذا يعتمد على المكان الذي نشأت فيه. في انجلترا يسمونها crosses and noughts (أصفار )، اما في كندا وايرلندا والشرق والاوسط يسمونها اكس ( X ) و أو ( O )، وفي الولايات المتحدة هي Tic - Tac - Toe .

وبغض النظر عن التسمية، فإن هذه اللعبة هي لعبة قديمة للغاية لعبها المليارات على مر التاريخ. يعتقد بعض الباحثين أن اصول اللعبة تمتد إلى الحضارة المصرية القديمة، بينما يعتقد البعض الآخر أنها ترتبط بلعبة قديمة رومانية تسمى Terni Lapilli .


تُلعب لعبة تيرني لابيلي على لوح مقسم بطريقة مشابهة لتقسيم لعبة اكس أوو المتعارف عليها الآن ( خطان عموديان يقاطعهما خطان افقيان يصنعون معاً 9 مربعات ). في الواقع، يمكنك أن تجد نفس التقسيم المخطط في كل مكان من آثار روما القديمة لكن بدون آثار رموز عليها، مما دفع الباحثين لافتراض أن اللعبة كانت تتم باستخدام قطع متحركة بدلاً من الرسم عليها كما نفعل اليوم.

أما اصل التسمية الأمريكية Tic - Tac - Toe  فيعتقد الخبراء إلى أنها تعود إلى القرن التاسع عشر، إلى لعبة شعبية شهيرة كانت تسمى Tick - Tack ، حيث كانت تُرمى اقلام على لوح مقسم وعليه ارقام، وكانت تُحسب الرمية إذا سقط القلم على أحد المربعات، ثم تُجمع قيم الأرقام لتحديد الفائز. وعلى الرغم من ان هذه اللعبة غير موجودة الآن إلا ان الاسم لا زال موجوداً، ويُظن أن الاسم جاء من الصوت الذي تُحدثه الاقلام عندما تصطدم باللوح المقسم.

وعلى الرغم من شغف محبي الرياضيات بهذه اللعبة لغناها بالاحتمالات، فإنها لا تزال لعبة شعبية سهلة مما يجعلها شائعة بين الأطفال.

0 on: "كيف نشأت لعبة إكس أوو Xs and Os ؟"

مختـــــارات