Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, March 2, 2016

ما معنى " كش ملك "؟



ما معنى " كش ملك "؟


chess checkamte


لعبة الشطرنج التي نعرفها عُرفت منذ نحو 500 عام. وعلى الرغم من أن أحداً لا يعرف كيف بدأت اللعبة إلا ان كثيرين يعتقدون أنها تطوير للعبة مماثلة شاعت في الهند قبل 2000 عام.

في هذه اللعبة يمتلك اللاعب وخصمه جيشان، قوام كل منهما 16 قطعة : 8 جنود، قلعتان، فارسان ( حصانان )، أسقفان ( فيلان )، ملك وملكة ( او وزير ).

يهدف كل لاعب إلى الإيقاع بملك خصمه قبل أن يخسر هو ملكه، واذا استطعت أن تُحاصر ملك الخصم ولم يجد له مهرب فإنك تكسب " كش ملك " - المأخوذة من Check mate - وتفوز باللعبة.

جميعنا يعرف قواعد اللعبة وكيف ترتّب القطع، حيث يُسمح لكل لاعب أن يحرك قطعة واحدة في كل مرة ولا يسمح له ان يتنازل عن دوره، وكل قطعة لها نوع حركة مميز.

في الواقع ليس سهلاً أن تكون ماهراً في هذه اللعبة، ليس فقط لأنها لعبة استراتيجية تتطلب التفكير خطوات إلى الأمام، بل لأن كل قطعة تتحرك بطريقة مختلفة مما يضع ملايين الاحتمالات لكل لعبة.

عندما تضع ملك خصمك في خطر أن يخرج من اللعبة، فإنك تقول " كش ملك " - Checkmate - ويُعتقد أن الكلمة تنويع على كلمة " مات الشاه "  - ملك الهند - . هنا يجب على خصمك أن يقوم بحركة ليحمي بها ملكه، وهناك 3 طرق لفعل هذا : تحريك الملك بعيداً، أوان تُغلق الطريق على الخصم بقطعة اخرى، أو أن تتخلص من القطعة التي تمثل التهديد لملكك باستخدام قطعة أخرى.

اذا لم تستطع القيام بأي من التحركات السابقة، فإن خصمك يفوز ويعلنها مدوية " كش ملك " ! .

0 on: "ما معنى " كش ملك "؟"

مختـــــارات