Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Tuesday, April 19, 2016

لماذا تظهر النار بألوان مختلفة؟



لماذا تتلون شعلة النار بألوان مختلفة؟


burning candle

بالتأكيد شاهدت ناراً مشتعلة؛ في ضوء شمعة، أو لهيب الفرن في مطبخكم، أو حتى حفل شواء في ليلة صيف. هل تساءلت يوماً لماذا تختلف الوان ألسنة اللهب؟ تارةً تراها حمراء، برتقالية او بيضاء، بل وربما زرقاء.. لكن، ما الذي يجعلها تتلون هكذا؟ وما دلالة هذه الألوان؟

يعرّف العلماء الاحتراق بأنه ناتج تفاعل الوقود - مل الغاز الطبيعي، اوالنفط أوالخشب - مع مركب مؤكسِد، مثل الاوكسجين. وينتج عن الاحتراق حرارة وضوء وغاز.

في البداية سنتحدث عن أثرالحرارة في تلوين اللهب.

وجد العلماء أن اختلاف درجة حرارة الجسم يؤثر في لونه، وهذا مشابه لما يحدث في النجوم؛ حيث تظهر النجوم بألوان مختلفة نتيجة لاختلاف درجة حرارة سطحها.

تميل الأجسام للظهور باللون الاحمر عندما تترواح درجة حرارتها بين 527°س إلى 982°س. بينما تتحول إلى اللون البرتقالي عندما ترتفع درجة حرارتها إلى 1093°س وحتى 1200°س، وتظهر باللون الأبيض في معدل درجات يتراوح ما بين 1316°س إلى 1482°س.

يستطيع أي منا ملاحظة الألوان المختلفة بمراقبة شمعة تحترق أو قطعة خشب تشتعل. يظهر اللهب القريب من خيط الشمعة أبيض لأنه الاقرب وبالتالي فإن درجة حرارته أعلى. وكلما ابتعدنا قلت درجة الحرارة مما يسبب اختلاف اللون.

في بعض حالات الاحتراق يظهر اللهب باللون الأزرق. في موقد المطبخ مثلاً حيث نستعمل الغاز الطبيعي، او عند احتراق الشمعة حيث يكون اللون في المركز أزرق مشوباً بالبياض. يدل اللون الأزرق على درجة حرارة اعلى من درجة حرارة اللون الابيض، حيث تصل الحرارة إلى 1650°س.

يؤثر التركيب الكيميائي للوقود أيضاً على اللون الناتج من الاحتراق. فعلى سبيل المثال يتميز الوقود الاحفوري - مثل الغاز الطبيعي والنفط - بتركيبه الهيدروكربوني مما يجعل الضوء الناتج عنه ضمن الأطوال الموجية للون الازرق.

وإذا وجدت مركبات أخرى فإن هذا ينتج ألواناً أخرى مميزة. الليثيوم على سبيل المثال ينتج ضوءاً وردياً عند احتراقه بينما يعطي التنجستون المحترق اللون الأخضر.

0 on: "لماذا تظهر النار بألوان مختلفة؟"

مختـــــارات