Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Saturday, June 11, 2016

ما معنى لون فضلات ( براز ) حديث الولادة والطفل ؟



ما معنى لون فضلات ( براز ) حديث الولادة والطفل ؟


baby change diaper


( يحوي الموضوع على صور حقيقية، يمكن اخفاءها بخاصية اخفاء الصور )


  1. براز حديث الولادة ( Meconium ) : أول فضلات الطفل حديث الولادة، يكون لونها أسود مخضر، لزجة وشبه لاصقة مثل زيت محرك السيارة. سميت بهذا الاسم لأنها تكونت من السائل الامينوسي، ومخاط وخلايا جلد وغيرها مما يوجد في الرحم، ولهذا فلا رائحة مميزة له.




  2. براز الطفل السليم والطبيعي ( رضاعة طبيعية ) : اذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية بشكل
    كامل فإن فضلاته ستميل الى اللون الاصفر او البرتقالي الفاتح وبكل درجاته وظلاله. اما قوامه فيميل الى قوام الخردل او الكريما قليلاً. لو مال لونه إلى الاخضر قليلاً فذا يدل على انك تناولت شيئاً ما مختلفا. لو لم يتزامن هذا اللون مع أي اعراض أخرى فلا داع للقلق. لو كان لون الفضلات أخضر فاتح فهذا يعني أن الطفل حصل على الكثير من الحليب الامامي، وهو الحليب الذي يتكون في البداية ويكون غنياً بالسكريات، والكثير منه يتسبب في حدوث انتفاخ وغازات عند الطفل. يمكن تجنب ذلك بأن ترضع الام طفلها من الجهة التي انتهت بها في الرضاعة السابقة وألا تتبع جدولاً زمنياً ( رضاعة كل 4 ساعات مثلاً لأن هذا يزيد من الحليب الأمامي Foremilk ).



  3. براز الطفل السليم والطبيعي ( الحليب الصناعي ) : تكون فضلات حديث الولادة الذي يعتمد على الحليب الصناعي تشبه زبدة الفستق ولها اللون البني بكل درجاته ( بني مصفر، بني مخضر… ). ليست مائعة مثل فضلات الاطفال ذوو الرضاعة الطبيعية لكنها ليست صلبة كفضلات الاطفال الأكبر عمراً ممن يتناولون الطعام.



  4. براز الطفل الذي يأخذ مدعمّات الحديد : اذا كان طفلك يأخذ مكملات غذائية، مثل مكملات الحديد من مصادر خارجية فإن برازه سيميل إلى اللون الأسود والمخضر. لكن، إذا كان لون البراز أسود مع أن الطفل لا يحصل على مكملات الحديد من أي مصدر خارجي فيجب الاتصال بالطبيب للتأكد أن هذا ليس Melena ، أو دماً من الجهاز الهضمي.



  5. براز الطفل الذي يتناول الطعام : عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام فإن فضلاته سيتغير قوامها
    كلياً في الشكل واللون والرائحة وستميل لتصبح مثل فضلات الناضجين تتغير بتغير الطعام.








  6. البراز الذي يحتوي على طعام غير مهضوم : من الطبيعي في البداية أن يحوي براز طفلك على بعض الطعام غير المهضوم، ولا داع للقلق لأن هذا يعني أن جهازه الهضمي لم يستطع هضم بعض القطع أو انها مرت سريعاً فلم تُهضم، أو أن طفلك لم يمضغها جيداً. لكن، إذا كان الامر دائماً ومستمراً فلا ضير من اعلام الطبيب حتى يتم التأكد ان امعاءه قادرة على امتصاص الطعام والمغذيات بكفاءة.




  7. الاسهال : قوامه سائل للغاية، يميل لونه إلى الاصفرار أو الاخضرار أو البني. قد يعتبر الاسهال دليلاً على الاصابة بعدوى أو تحسس، وإذا استمر الامر طويلاً بلا علاج فإن الطفل قد يصاب بالجفاف. اتصل بالطبيب إذا استمر الامر أكثر من يومين او اذا ملأ الطفل حفاضه من 3 - 5 مرات يومياً.





  8. الامساك : صلب للغاية، وقد تلاحظ الام ضيق الطفل وألمه أثناء التبرز. اذا استمر الامر أكثر من يومين و3 مرات يومياً ( خاصة إذا صاحبه بعض الدم ) قد يدل هذا على تحسس من الحليب أو بروتين الصويا او عدم قدرة الطفل على هضم نوع معين من الطعام. يمكن تقليل أثره بتناول عصائر الانجاص الطبيعية وعصائر البرقوق، وتجنب الموز والجزر لفترة مؤقتة.





  9. البراز المخلوط بالمخاط : لونه مخضر ومخاطي. عادة يصاحب اصابة الطفل بالرشاح او الزكام. قد يكون من علامات التحسس إذا صاحب أعراضاً أخرى. اتصلي بالطبيب اذا استمر الامر ليومين متتاليين.

0 on: "ما معنى لون فضلات ( براز ) حديث الولادة والطفل ؟"

مختـــــارات