Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Tuesday, April 19, 2016

لماذا غطت شباك العنكبوت الأشجار في باكستان؟



الأشجار المغلفة بشباك العنكبوت في باكستان … كيف ولماذا


trees cocooned with webs

في عام 2010، هطلت امطار غزيرة على باكستان، غزيرة لدرجة أن الاحصاءات تشير إلى أن كمية الهطل التي نزلت خلال ذلك الاسبوع كانت تعادل كمية الهطل في عشر سنوات معاً!. كانت الفيضانات مريعة في كل أنحاء باكستان؛ هُجر الناس، دمرت البيوت، وارتفع منسوب الأنهار.

ومن التبعات الغريبة لهذه الفيضانات هو هذه الظاهرة الفريدة التي لاحظها سكان بعض المناطق.

عندما توقفت الأمطار، بدأ السكان يلاحظون اشجاراً وقد غطيت تماماً بشباك ثقيلة، لاصقة نوعاً ما.

ونتيجة للكميات الهائلة من الماء فإنها اخذت وقتاً أطول حتى تجف وتختفي، ومن هنا بدأت هذه الظاهرة الغريبة؛ حيث زحفت اعداد كبيرة من الحشرات والعناكب والأحياء الأخرى بحثاً عن ملجئٍ في الأماكن المرتفعة. وكانت النتيجة شباك هائلة غطت الأشجار بكثافة لدرجة انه يمكنك تمييزها من على بعد عشرات الامتار.

وعلى الرغم من أن شهوداً عيان اتهموا العناكب بانها السبب وراء تلك الشباك، إلا أن آخرين يعتقدون أنه من الممكن أن تكون كائنات اخرى هي المسؤولة عن نسج هذه الشباك وعلى الأخص حشرات العثة.

وعلى النقيض من اعتبار البعض أن الامركارثي ومخيف بما فيه الكفاية، فإن المناطق التي شهدت هذه الظاهرة تميزت بانخفاض حاد وملموس في اعداد البعوض الحامل لمرض الملاريا.

اما في استراليا، وتحديداً في منطقة تسمى واجا واجا، وبعد فيضانات عام 2012، كان من الواضح ان المسؤول هو عناكب من عائلة Linyphiide وهي معروفة بانها تترك الكثير من الخيوط والشباك وراءها لتساعدها على التحرك بسرعة والهرب خاصة عند شعورها بالخطر.



0 on: "لماذا غطت شباك العنكبوت الأشجار في باكستان؟"

مختـــــارات