Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Saturday, November 14, 2015

ما هي الأعمدة الضوئية Light Pillars ؟



ما هي الأعمدة الضوئية Light Pillars  ؟
pillars


الأعمدة الضوئية هي أعمدة ضيقة من الضوء تظهر في الأفق بشكل عمودي نحو الأعلى والأسفل، ويترواح طولها بين 5 - 10° وربما أطول.

ولو شئنا الدقة فإن الاعمدة الضوئية ليست أشعة عمودية في الواقع، بل هي مجموع التألق لملايين البلورات الجليدية المعلقة في الجو او في الغيوم.

تأخذ الأعمدة الضوئية لون الشمس والغيوم، فهي تظهر أحيانا بيضاء، واحيانا أخرى تظهر ظلال الاصفر، والاحمر وحتى البنفسجي.

وتبلغ استطالة الاعمدة الضوئية وتألقها قمتها عند غروب الشمس، حيث يمكن متابعة حركة الشمس لفترة تصل إلى الساعة حتى تختفي.

كيف تتكون الأعمدة الضوئية:

تتكون الأعمدة الضوئية من تفاعل الضوء مع البلورات الثلجية الموجودة في الجو او في الغيوم، ولهذا فإنها تنتمي إلى عائلة "الهالات الضوئية".


وكما قلنا سابقاً، ليست الاعمدة الضوئية أشعة ضوء عمودية في الافق، وانما هي انعكاس الضوء عن ملايين البلورات الجليدية المعلقة في الجو باتجاه عين الناظر.

وعلى خلاف الحزم الضوئية؛ لا تظهر الاعمدة الضوئية فوق او تحت مصدر الضوء، وانما تظهر بشكل عمودي موزع في الافق، حيث يسببها انعكاس الضوء عن البلورات الجليدية المسطحة سداسية الأضلاع والتي تطفو بشكل مائل عن الافق، مما يجعل انعكاس الضوء يشكل ما يشبه العمود الضوئي، حيث تشكل اسطح البلورات المائلة ما يشبه المرآة العملاقة التي تعكس الضوء عمودياً. وكلما كبرت البلورة في الحجم زاد أثر الانعكاس على الظاهرة.

تتكون الاعمدة الضوئية المتجهة إلى الاعلى من انعكاس الضوء إلى الاسفل عن الوجه السفلي للبلورات الجليدية المائلة. ولأن الانكسارين الحاصلين على وجهي البلورة متماثلين فإن الاعمدة الضوئية عادة لا تكون ملونة. لكن الأعمدة تأخذ لون ضوء الشمس الساقط على البلورة مما قد يجعلها تحمل ظلالاً ملونة.
وعندما ينعكس الضوء عن الوجه العلوي للبلورة باتجاه الأعلى فإن الاعمدة المتجهة نحو الأعلى تتكون.

وعلى عكس الهالات الضوئية التي تحدث عندما تكون البلورات الجليدة متراصة وبمحاذاة بعضها، تحدث الاعمدة الضوئية عندما تعاني البلورات الجليدية من ميلان واضح.

تسببت الأعمدة الضوئية بالكثير من التقارير عن الأطباق الطائرة ( UFO ) ظناً أنها ظاهرة غير طبيعية ولها مدلول خوارقي.كما تتسبب شلالات نياجرا وخاصة في فصل الشتاء في حدوث هذه الظاهرة كثيراً حيث تتجمد قطرات الماء المعلقة قريباً منه مكونةً اعمدة ضوئية في الأفق.



0 on: "ما هي الأعمدة الضوئية Light Pillars ؟"

مختـــــارات