Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, November 13, 2015

ما هي الشمس الكاذبة Sundogs ؟



 ما هي الشمس الكاذبة Sundogs ؟

fake sun


تشكل الشمس الكاذبة (  البارهيليا Parhelia أوالشمس الزائفة ) مع الهالات الدائرية(هالة الـ 22° )أكثر هالات الجليد شيوعاً.

في الشمس الكاذبة تظهر بقعتين مضيئتين على جانبي الشمس يميل لونهما إلى الاحمر، واحياناً يظهر اللونين الاخضر والازرق في الخلف. في بعض الاحيان تكون الشمس الكاذبة مضيئة ومشعة للغاية فلا يمكن تمييز أي لون، وتكون الألوان أوضح ما يمكن عندما تميل الشمس إلى الغروب، وتظهر الشمس الكاذبة في جميع المناطق بغض النظر عن درجة حرارتها.

كيف تحدث ظاهرة الشمس الزائفة :

كما اوضحنا في الهالات الدائرية، تحدث هذه الظواهر بفعل مرور الضوء في البلورات الجليدية المعلقة في الهواء، وهنا نتحدث عن البلورات الجليدية الموجودة في الغيوم الرقيقة على ارتفاع يترواح ما بين 5- 13كم. تكون البلورات الجليدية المسؤولة عن تكوين الشمس الكاذبة سداسية الأوجه مسطحة، وقد تتكون قريباً من سطح الأرض بفعل الغبار الماسي.

تطفو البلورات الجليدية في الغيوم بشكل شبه أفقي، حيث تدخل اشعة الضوء أحد اوجه البلورة السداسية ثم تخرج عبر وجه آخر يشكل مع الوجه الأول امتداداً بزاوية 60°. ويسبب الانكساران السابقان انحرافاً في الضوء بزاوية 22 ° أو أكثر وذلك حسب زاوية سقوط الضوء الذي دخل إلى البلورة في البداية.

وكما عرفنا سابقاً، ينكسر الضوء الاحمر بشكل أقل من باقي الألوان، لذا يكون الجزء الداخلي للهالة والبقع المضيئة احمر اللون.

من النادر أن تطفو البلورات الجليدية بشكل أفقي تماماً؛ حيث أنها تميل وتتمايل بازدياد حجم البلورة المسطحة.





القمر الكاذب Moondogs :

يتكون حول القمر هالات كما تتكون حول الشمس، وهي مشابهة لظاهرة الشمس الكاذبة وتسمى بارسلينا Parselenea . عادة ما تكون الهالات القمرية باهتة ويمكن مشاهدتها افضل ما يكون عندما يكون الفمر مكتملا. غالباً ما تبدو الهالات القمرية بلا لون لأن الضوء المسبب لها - ضوء القمر - ليس قوياً بما يكفي ليحفز العين البشرية لتمييز الألوان فيه.





0 on: "ما هي الشمس الكاذبة Sundogs ؟"

مختـــــارات