Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, March 4, 2016

ما أصل مكعب روبيك Rubik's Cube ؟



ما أصل مكعب روبيك؟ وما الطريقة الصحيحة لحله؟

rubik's cube with 6 colors



هل تحب الألغاز؟ الألغاز وسيلة رائعة لزيادة تشابكات دماغك العصبية وهذا يعني رفع مستوى ذكائك وتفكيرك. وهناك الكثير من الألغاز التي تتطلب أن تُعمل عقلك ويدك فيها حتى تصل لنتيجة، و أحد اشهرها على مستوى العالم هو مكعب روبيك.

في عام 1974 قام استاذ الهندسة المعمارية الهنجاري ايرنو روبيك بتصميم مكعب ثلاثي الابعاد مكون من صفوف تحوي مكعبات يمكن تحريكها بحرية في أكثر من اتجاه، وعلى الرغم من ان البعض يعتقد أن الهدف من صنعه مثل هذا المكعب لا يعدو أن يشرح الاستاذ لطلابه مفهوم المجسمات ثلاثية البعد، إلا أنه كان يحاول في ذات الوقت انشاء مكعب يمكن أن تتحرك اجزاؤه بشكل مستقل دون افساده او تحطيمه.

لم يخطر ببال روبيك أنه خلق معضلة حتى حاول أن يعيد المكعب إلى شكله الأول - بعد ان قام بتحريك الأجزاء أكثر من مرة - ولك أن تتخيل مشاعره عندما وجد نفسه مخترعاً لشيء عليه أن يحله دون أن يعرف أنه خلقه في المقام الأول!.

سمّى روبيك مكعبه بالمكعب السحري وسجله في قائمة الألعاب الالمانية ونال عليه براءة اختراع، وحصل المكعب على جائزة افضل لغز عام 1980. ومنذ ذلك الوقت يمكننا القول أن مكعب روبيك اصبح من اكثر الالعاب مبيعاً على مستوى العالم.

اذا شاهدت مكعب روبيك يوماً - وبالتأكيد شاهدت واحداً - فإنك ستلاحظ أن كل وجه من وجوهه الست يحوي 9 مربعات لها 6 ألوان رئيسية : الأحمر، الأبيض، الأزرق، الأصفر، الاخضر، البرتقالي. وفي اللحظة التي تُخلط فيها الألوان فإنه يجب عليك ان تعرف الطريقة الصحيحة لاعادة الألوان إلى مكانها؛ كل على وجه.

العبقرية في هذا المكعب أنه لا يحتاج إلى تعليمات استخدام او ارشادات للحل. وعلى أية حال، يبدو حل مكعب روبيك شبه مستحيل دون أن تحصل على ارشادات من شخص ما حل اللغز من قبل.

وصلت شعبية مكعب روبيك إلى ذروتها في ثمانينيات القرن الماضي. وعلى الرغم من أن حل المكعب اصبح معروفاً إلا أن المنافسات أصبحت مختلفة؛ حله في زمن قياسي، او حتى حله مغمض العينين!، وأقل وقت تم تسجيله لحل مكعب روبيك كان للأمريكي كولين بيرنز الذي أتم حل المكعب اللغز في 5.25 ثانية!.

0 on: "ما أصل مكعب روبيك Rubik's Cube ؟"

مختـــــارات