Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Monday, September 21, 2015

6 حقائق مذهلة حول حركة الجنين



6 حقائق مذهلة قد لا تعرفينها حول حركة جنينك
feus


تعتبر حركة الجنين داخل رحم الأم من المشاعر المميزة لمعظم الأمهات. وعلى الرغم من ان هذه الحركة هي إشارة واضحة لازدياد حجم الجنين، فهو يدل أيضا على أن الام دخلت مرحلة جديدة كلياً من مراحل الحمل المتقدمة.

لكن، ما معنى هذه الحركات؟

  1. الحركة، ليست مجرد "حركة" : نعرف جميعا ان الحركة تعني أن الجنين ينمو، وقد بدأ الحركة في الرحم. لكن، قد تشير الحركات الحركات ليس فقط إلى الركلات المعتادة، وإنما إلى حركة في الأغشية المحيطة بالجنين. الحازوقة، حركة اليد، التقلب من جانب إلى آخر، وحتى الشقلبة.وعلى كل حال، لا تستطيع الأم الشعور بكل هذه الحركات، فبعضها لا يستطيع إلا جهاز الموجات فوق الصوتية ( الألتراساود) أن يكشف عنها. وعندما يبدأ الجنين بالحركة في الأسابيع الأولى من الحمل فإن كل ما ستشعر به الأم هو بعض التقلبات في معدتها.

  2. يتحرك الجنين أكثر استجابة للبيئة المحيطة بالأم: في داخل الرحم يحرك الجنين أطرافه ويمددها ليرتاح، وكنتيجة لهذا تشعر الأم بالركلات المميزة. لكن، قد يتحرك الجنين استجابة لمؤثرات خارجية مثل الأصوات المرتفعة، او الأضواء، او حتى بعض الأطعمة التي تتناولها الأم.

  3. يتحرك الجنين أكثر بعد الوجبات الرئيسة: في الأوضاع الطبيعية يتحرك الجنين من 15 - 20 مرة في اليوم الواحد. وتكثر الحركة بعد تناول الوجبات الدسمة والثقيلة او الاستماع للأصوات المرتفعة.

  4. تبدأ حركة الجنين مبكراً في الاسبوع التاسع من الحمل: لكن هذه الحركة لا يستطع أن يسجلها ويلتقطها إلا جهاز الموجات فوق الصوتية. وعلى كل، تستطيع الأم الشعور بهذه الحركات في الاسبوع 18 او 19 من الحمل، والتي تزداد كثيراُ في الاسبوع 24 من الحمل.

  5. عندما تقل حركة الجنين، قد يعني هذا أن هناك شيئاً ما خطأ : كما أشرنا سابقا، فإن معدل الحركة للجنين الذي يتمتع بصحة جيدة يترواح ما بين 15 - 20 حركة. عندما تقل الحركة بشكل ملحوظ، قد يعني هذا أن الجنين لا يحصل على ما يكفيه من المغذيات، او الأكسجين. عندما يحصل هذا يجب ان تتم مراجعة الطبيبة المختصة لاجراء فحص بجهاز الالتراساوند، وعمل تخطيط للقلب للتأكد من سلامة الجنين وللوقوف على سبب قلة الحركة. عند بعض الأمهات تقل حركة الجنين تبعاً لمعدل السكر في الدم. إذا توقفت الحركة لساعات فهذا أدعى للأم ان تقوم بفحص سريع للتأكد من سلامة الحمل والجنين.

  6. قلة الحركة قد لا تعني دائما ان هناك شيئاً خطأ: في بعض الأحيان عندما تعاني الأم من الاعياء والتعب تقل حركة الجنين بشكل ملحوظ وتتباطأ. لكنها تعود لوضعها عندما ترتاح الأم ويزول الارهاق.أيضا، تقل حركة الجنين كثيرا بعد الاسبوع 36 من الحمل  لأن حجم الجنين قد ازداد كثيرا مما يقلل المساحة التي تسمح له بالحركة.


0 on: "6 حقائق مذهلة حول حركة الجنين"

مختـــــارات