Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, September 18, 2015

ما هو شكل الكون؟


shape


إذا قدر لك ان تخطو خارجاً لتقي نظرة على الكون، فكيف سيبدو شكله؟


لقد كافح العلماء طويلا لإجابة هذا السؤال، اعتماداً على قياسات كثيرة لمعرفة شكل الكون، وهل سينتهي كما بدأ.
حسب النظرية العامة لآينشتاين، فإن الفضاء يمكن ان ينحني بسبب الكتلة. وكنتيجة لذلك، فإن كثافة الكون - مقدار ما يحتويه من مادة - يمكنها أن تحدد شكله، ومستقبله.
قام  العلماء بحساب الكثافة الحرجة للكون، والتي تتناسب مع مربع ثابت هابل Hubble Constant ، والذي يدل على معدل تمدد الكون.


  1. إذا كانت كثافة الكون الفعلية أقل من الكثافة الحرجة، فهذا يعني أنه لن يكون هناك مادة كافية لوقف التمدد، ولهذا فإنه سيتمدد للأبد. وسيكون شكل الكون النهائي مثل سرج الفرس. وهذا ما يعرف بالكون المفتوح.

     
  2. إذا كانت كثافة الكون الفعلية أكبر من الكثافة الحرجة، فهذا يعني أن الكون يمتلك من المادة ما يكفي لوقف التمدد، وفي هذه الحالة سيكون الكون مغلق، ونهائي، ولكن بلا نهاية، وهذا ما يمثله الشكل الكروي.


وفي هذه اللحظة التي سيتوقف فيها الكون الكروي عن التمدد، سيحدث عكس العملية ( الانفجار العظيم Big Bang ) التي نشأ بها الكون، او ما يسمى ( الانسحاق العظيم Big Crunch ). وهذا ما يعرف بالكون المغلق.


    3.   إذا كانت كثافة الكون الفعلية مساوية للكثافة الحرجة؛ وفي هذه الحالة سيكون شكل الكون مسطح لا نهائي.، فإن معدل التمدد سيتباطأ تدريجيا في فترة زمينة لا نهائية.

في بدايات القرن العشرين، قام الفلكي ادوين هابل بدراسة المسافات بين المجرات والتي أظهرت جميعها انزياحا بعيدا عن مجرة درب التبانة، وفي كل الاتجاهات. في حين قام أحد مسابر وكالة الفضاء الامريكية ناسا (WMAP ) بقياس التذبذب في الخلفية الإشعاعية الكونية للتوصل إلى شكل الكون من دراسة الانزياح فيها.

في عام 2013، اعلن العلماء ان كوننا مسطح، مع هامش خطأ لا يتجاوز 0.4% .

1 on: "ما هو شكل الكون؟"
  1. This comment has been removed by a blog administrator.

    ReplyDelete

مختـــــارات