Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, November 20, 2015

الدوائر والاقراص الثلجية..ما هي وكيف تتكون؟



الدوائر والاقراص الثلجية..ما هي وكيف تتكون؟

circles


الدوائر الثلجية Ice Circles  :

الدوائر الثلجية هي ظاهرة نادرة تحدث عندما يتحرك الماء ببطئ شديد في الأجواء الباردة.

يُطلق على القطع الدائرية الثلجية الرقيقة والتي تدور ببطئ شديد في الماء " الدوائر الثلجية"، ويعتقد أنها ناتجة عن الدوامات والتيارات العكسية في الماء في الأجواء الهادئة والباردة بطيئة الحركة.

تم رصد العديد من الدوائر الثلجية في المناطق الاسكندنافية ومناطق امريكا الشمالية وويلز الانجليزية. وأفادت بعض التقارير برصد بعض الدوائر الثلجية تجاوزت في قطرها 50 قدما ( 15 م تقريباً) في بحيرة كاترينا في نيويورك، الولايات المتحدة.

وقد تم رصد العديد من الدوائر التي يزداد حجمها مع مرور الوقت بفعل الدوامات المستمرة بطيئة الحركة وكأنها ( تنمو)،  وكانت حلقات ( النمو) هذه واضحة عند الاطراف.




الاقراص الثلجية Ice Discs :



تتكون الأقراص الثلجية بطريقة مختلفة نوعاً ما؛ حيث تتكون عند انحناءات الأنهار عندما يتسارع التيار المائي مكوناً ما يعرف بعلم الهندسة بقوى "القص الدائري Rotational Shear ". تعمل قوى القص هذه على قطع قطع الجليد وحفه دائرياً ليبدو مثل القرص. ومع استمرار الدوران، يستمر الحف وتصبح الحواف ملساء وأكثر نعومة. وقد تم رصد هذه الظاهرة لأول مرة عام 1895 في نهر ميانوس، في نيويورك.



المقلاة الثلجية Ice Pans :




قد يبدو الاسم غريباً، لكن هذا الاسم أُطلق على الظاهرة التي " تتكون فيها القطع الثلجية في مركز البحيرة او الجدول المائي وليس على الاطراف. وعندما تبدأ عملية التبريد ويشرع الماء في فقدان حرارته، فإن هذه الحرارة تذيب بعض الثلج محولة إياه إلى مزيج من البلورات الثلجية والماء الذي يتجمع في شكل يشبه المقلاة.




0 on: "الدوائر والاقراص الثلجية..ما هي وكيف تتكون؟ "

مختـــــارات