Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, November 27, 2015

ماذا يحدث عندما يضرب البرق...الرمال؟


ماذا يحدث عندما يضرب البرق...الرمال؟

lightening


البرق والرعد متلازمتان عرفهما الانسان منذ فجر التاريخ، فبينما اعتقد الاغريق أن الرعد هو صوت زيوس الغاضب والبرق هي سهامه التي يرشق بها اعداءه، نعرف نحن الآن التفسير العلمي الواضح لكل من الظاهرتين، ونعرف يقيناً أيضا انه من الممكن ان يضرب البرق المكان نفسه مرتين!، ونعرف أيضا انه من الممكن ان تصل درجة حرارة البرق إلى درجة تفوق درجة حرارة سطح الشمس.

لكن، ماذا يحدث عندما تضرب السنة البرق رمال الشاطئ؟

انتشرت الكثير من الصور على الشبكة العنكبوتية تمثل اشكالا يُقال أنها من فعل البرق عندما يضرب الرمل، لكن معظم هذه الصور مزيفة وغير منطقية اطلاقاً، وخلطها كثيرون مع الاعمال الفنية التي يبدعها البعض على الشواطئ.

السؤال هو: ماذا يحدث بالضبط؟

في الواقع، من الممكن ان يتسبب البرق في احداث أشكال مميزة ورائعة عندما يضرب الرمل، لكن لهذا شروط محددة ودقيقة في الحقيقة.

عندما تكون الرمال غنية بالسيليكا او الكوارتز ودرجة حرارة البرق تفوق الـ 1800 ° مئوية، عندها يصهر البرق رمال الشاطئ ويحولها إلى زجاج. انفجار بلايين وحدات الطاقة هذا داخل الرمال ينتشر مثل الاشعاع مكوناً ما يشبه الأنابيب الزجاجية المجوفة والتي يحيط بها الرمل من الخارج، فيما يعرف بظاهرة البرق الحجري او البرق المتحجر.

يشبّه علماء المعادن ضربة البرق للرمل ضمن الشروط المثالية وكأنها جذور شجرة تنتشر داخل الرمال في جميع الاتجاهات مما يصنع شكلها المميز.

لكن، ما المشكلة في هذا؟ وما المشكلة في العديد من الصور التي انتشرت في الشبكة العنكبوتية؟

تتكون ظاهرة البرق الحجري (تحت)الرمال وليس فوقها!. ومن الممكن ان تظهر اعلى الرمال في حالة واحدة: التعرية!. حيث تعمل العوامل الجوية من رياح وامطار وامواج الشاطئ على ضرب الرمال ببطئ ونعومة مما يزيح اكوام الرمال عن التشكيلات المخبئة تحتها.

ولأن الزجاج باستطاعته ان يقاوم الكثير من التغيرات الجوية المحيطة، قد تظهر لنا هذه التشكيلات ،لكن هذا لا ينفي حقيقة انه هش وقابل للكسر!، لذا حتى نستطيع رؤيته يجب ان يتواجد التركيب في مكان هادئ وبعيد عن الحركة الكثيفة والامواج العاتية.

الكثير من الصور أدناه ليست منطقية؛ فلا يمكن لتركيب زجاجي هش ان يتحمل انعدام التوازن الواضح في التركيبات. والحقيقة ان معظم هذه الصور تمثل نوعا من الفن يسمى Stick Art ، ولا علاقة لها بظاهرة البرق الحجري.
ليست برقاً حجريا
ليست برقاً متحجراً 

ٍStick Art

0 on: "ماذا يحدث عندما يضرب البرق...الرمال؟"

مختـــــارات