Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, November 4, 2015

لماذا يظهر لنا قوس قزح على شكل (قوس) ؟!



لماذا يظهر قوس قزح على شكل (قوس) ؟!

light

الضوء الأبيض هو مزيج من كل الألوان والاطوال الموجية، وعندما يخترق الضوء الأبيض منشورا زجاجيا (Prism) - كما في الصورة - فإنه ينكسر ويتحلل إلى مكوناته خارجاً بزوايا مختلفة ومنتجاً مزيج الألوان التي نسميها ألوان الطيف.


ولأن قدرة عين الانسان على رؤية الأطوال الموجية محدودة، فإننا نرى فقط الضوء ذو الأطوال الموجية المحصورة بين 400 - 800 نانومتر (من البنفسجي وحتى الأحمر).

وهذا يعني ضمنا أن الضوء في الصورة اكمل انكساره خارجا من المنشور لينتج أشعة فوق بنفسجية وأشعة تحت حمراء، لكننا - نحن البشر - لا نستطيع رؤيتها بقدرتنا المحدودة.

تقع الأطوال الموجية التي نستطيع رؤيتها ضمن زوايا انكسار محددة - تقريبا 42° - ،وتمثل الزوايا الأخرى أطوالا موجية لا يمكن للعين البشرية رؤيتها.



يتكون قوس قزح كما نعلم بعد سقوط الأمطار. حيث تبقى قطرات ماء صغيرة معلقة في الجو. تعمل هذه القطرات عمل المنشور الزجاجي؛ أي انها تكسر الضوء وتحلله إلى مكوناته الأصلية.







ترسل الشمس -  البعيدة جدا عن الأرض بطبيعة الحال - أشعتها في مسارات متوازية إلى الأرض، ولا نستطيع أن نرى قوس قزح إلا عندما تشكل زاوية نظرنا ومسار أشعة الشمس زاوية 42° تقريبا، وهذا يحدث على شكل مخروط قاعدته دائرة.





قوس قزح اذن يتكون على شكل دائرة كاملة، لكننا نراه على شكل قوس لأن الأرض تحجب رؤيتنا الكاملة له، ولو قدّر لنا أن نرى قوس قزح من طائرة فإن دائرة كاملة ستتبدى لنا في الأفق.







0 on: "لماذا يظهر لنا قوس قزح على شكل (قوس) ؟!"

مختـــــارات