Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Sunday, November 8, 2015

ما هو قوس الضباب Fogbow ؟



ما هو قوس الضباب؟

fog

قوس الضباب هو ابن عم قريب لقوس المطر او قوس قزح كما يسميه كثيرون، حتى انه يتكون في ظروف مماثلة وبعملية مشابهة نوعاً ما.


قوس الضباب، او كما يسميه البعض قوس قزح الابيض، او قوس الغيوم، وحتى قوس قزح الشبح يتكون كما أسلفنا في ظروف مشابهة كثيراً لظروف تكوّن قوس المطر؛ من حيث وجود أشعة الشمس والجو الرطب المشبع بقطرات الماء.

يتكون قوس المطر عندما يشبع الهواء بقطرات الماء ويكون معاكساً دائما لاتجاه الشمس، وكذا قوس الضباب، لكن بفارق أن قطرات الماء تكون صغيرة جداً واصغر بكثير منها في قوس المطر. ولأن قوس الضباب يتكون من قطرات ماء صغيرة جدا فإن الالوان فيه تكون باهتة وضعيفة، وحتى يظهر بلا ألوان واضحة عدا الابيض في أحيان كثيرة.

كيف يتكون قوس الضباب؟


يتكون قوس الضباب كما يتكون قوس المطر؛ يدخل جزء ضئيل  من الضوء إلى قطيرات الماء المعلقة في الهواء، حيث ينعكس انعكاسا كليا داخليا ويخرج ليكوّن دائرة ضوء كبيرة في اتجاه معاكس للشمس.


لكن، خلف هذا كله هناك فروق جوهرية بين القوسين. قوس المطر يتكون عندما تكون قطرات الماء كبيرة كفاية ليدخل شعاع الشمس ويرسم داخلها مساراً هندسياً واضحاً. بينما يتكون قوس المطر في الغيوم التي تحوي قطرات صغيرة جداً تتسبب في تشتت الضوء وبشدة.


اتجاهات الضوء في قوس الضباب


في قوس الضباب ينحرف الضوء الخارج من قطرة الماء °135الى 150° عن مسار دخوله مما ينتج قوس ضباب ذو زاوية مركزية تتراوح بين 30° - 45° ( بينما هي 42° في قوس المطر).

يظهر قوس الضباب أبيض في معظم الأحيان، مشوبًا باللونين الاحمر والازرق الباهتين عند الاطراف. وتبدو الألوان متداخلة وباهتة وذلك لأن كل لون يحتل مساحة واسعة مما يسبب تداخلاً بين الألوان فيمسح بعضها بعضاً.

تغطي الألوان في قوس الضباب مدىً واسعاً وذلك نتيجة للتداخلات البناءة والهدامة للألوان المتداخلة والتي تتداخل أيضاً مع مسار الضوء الأبيض نفسه.



0 on: "ما هو قوس الضباب Fogbow ؟"

مختـــــارات