Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, December 18, 2015

الهجــــرة المليونيــــة



الهجــــرة المليونيــــة: هجـــرة الفراشـــة الملكــــة


migration


الهجرة السنوية للفراشات الملكية في امريكا الشمالية من الظواهر الفريدة والمميزة في الطبيعة. تتميز الفراشة الملكة بأنها الوحيدة من نوعها القادرة على الهجرة - باتجاهين - كما تفعل الطيور. وعلى عكس أنواع اخرى من الفراشات فإن الفراش الملك لا يستطيع احتمال برودة فصل الشتاء في امريكا الشمالية مما يؤدي إلى موتها، لذا تهاجر نحو اماكن اكثر دفئاً - في جبال المكسيك وكاليفورنيا - حيث الحرارة والرطوبة المناسبين.

وبالاعتماد على الدلائل الطبيعية التي تحيط بالفراش، واتجاه تيارات الهواء والحرارة يستطيع هذا النوع من الفراش قطع ما يقارب 3000 ميل في رحلته نحو موطنه الشتوي!.

    أين تذهب الفراشات الملكية؟


تهاجر الفراشات التي تعيش في الشمال الشرقي من امريكا الشمالية إلى جبال Sierra Madre في المكسيك، بينما تهاجر الفراشات الموجودة في الشمال الغربي نحو ولاية كاليفورنيا الدافئة شتاءً. ولا تستطيع الفراشات السفر إلا نهاراً، لذا تتجمع في مجموعات هائلة ليلاً لتوفر لنفسها الدفء في ليالي الخريف الباردة.
تحاول الفراشات التواجد في المناطق التي يتراوح مداها الحراري شتاءً بين صفر وحتى 15° مئوية، حيث لو انخفضت درجة الحرارة دون هذا المدى فإن الفراشات ستضطر إلى استعمال مخزونها من الدهون لتوفير الدفء لنفسها مما يهدد حياتها. ونسبة الرطوبة في هذه المناطق مناسبةٌ أيضاً لئلا تجف الفراشات فلا تضطر إلى استهلاك طاقتها.

   ما العلامات التي تساعد الفراشات على الهجرة؟

ما زالت الدراسات جارية في هذا المضمار لمعرفة محددات الهجرة الرئيسة لطريق الفراشات، لكن ما اتضح حتى الآن مزيجٌ من البوصلة المغناطيسية الأرضية وموقع الشمس في السماء، لكن لا شيء دقيق وواضح حتى الآن.

   تجمعــــات الفراشــــــات :

تتجمع الفراشات في مستعمرات هائلة طلباً للدفء، حيث تستطيع عشرات الآلاف من الفراش الملك التجمع على شجرة واحدة!. وعلى الرغم من أن وزن الفراشة الواحدة لا يتجاوز الغرام الواحد، إلا ان عشرات الآلاف منها تزن الكثير. وعلى الرغم من هذا فإن شجر الشوح - وهو احد أنواع الصنوبريات موطنه جبال وسط وجنوب المكسيك - لديها القدرة على حمل مثل هذه الاوزان، ولكن هذا لا يمنع تكسر بعض الأغصان والفروع.
بينما تستعمر عشرات الآلاف من الفراش الملك مناطق كاليفورنيا التي لها مناخ مشابه لمناخ المكسيك، وذلك على أشجار الصنوبر، والكينا، والسرو.

عندما تهاجر الفراشات فإنها تتوجه عادة لتقضي الليل في نفس الأماكن في كل مرة تهاجر فيها، ولذا، وبسبب الأنشطة البشرية والتدهور البيئي المستمر فإن الكثير من هذه المواطن قد تم تدميره، مما يهدد حياة الفراش الملك ويقلل اعداد الفراشات التي تنجو لتصل موطنها الشتوي كل عام...




0 on: "الهجــــرة المليونيــــة"

مختـــــارات