Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, January 29, 2016

علماء يابانيون يصنعون زجاجاً لا يُكسر !



علماء يابانيون يصنعون زجاجاً ( لا يُكسر) !


gorilla glass unbreakable



جامعة طوكيــــو
قام علماء يابانيون من فريق بحثي في جامعة طوكيو باختراع نوع جديد من الزجاج يقولون أنه قوي مثل الفولاذ، وهذا ليس فقط حتى يُستعمل في افلام الحركة، وإنما كزجاج لهاتفك النقال مثلاُ أو اجهزتك وأدواتك الاليكترونية مما يجعلها متينة وتدوم لفترةٍ طويلة.

ولو حاولنا التفكير في الأماكن التي نستعمل فيها الزجاج في حياتنا اليومية، فإن الموضوع يصبح - نوعاُ ما - ممتعاً: تخيل زجاج سيارة لا يكسر عند التصادم، مبانٍ زجاجية بقوة الفولاذ، وحتى زجاجة الزيت التي نستعملها في المطبخ.

وعلى كل، أن تصنع الزجاج الخارق هذا في المختبر هو شيء، وأن تقوم بتصنيعه بشكل تجاري واقتصادي هو شيء مختلف تماماً. وهذا ما يحاوله فريق العمل الياباني.

المكون الرئيسي في هذا العمل هو أكسيد الالمنيوم، وهو مركب يستخدم في صناعة البلاستيك والدهانات وهو مشهور بصلابته، حيث يقع أسفل الماس في مقياس موس للصلابة Mohs Scale.

Levitation Technique
وبمزج أكسيد الالمنيوم مع ثاني اكسيد السيليكون، يصبح عندها الزجاج أشد قساوة، المشكلة هنا في كيفية المزج؛ حيث أن هذا المزيج يتبلور بصورة سريعة لا يمكن تشكيلها او الاستفادة منها في اللحظة التي يلمس فيها الوعاء، وهنا كان الابتكار الياباني في تخليق هذه المادة عن طريق خلطها في الهواء، وهو ما يعرف بالارتفاع الديناميكي الهوائي Aerodynamic Levitation Technique .

وكما قلنا، كانت الفكرة في التخلص من الوعاء وخلط المادة في الهواء لمنعها من التبلور، وكانت النتيجة زجاجاً شفافاً، 50% منه اكسيد الالمنيوم، وقساوته تقارب قساوة الفولاذ  والحديد.

ومن أهم مميزات هذا الزجاج أنه بالامكان الحصول على مادة زجاجية قاسية جداً، ولكنها ليست سميكة كما هو مفترض، وهذا في صالحنا إذا فكرنا في استخدامه في هواتفنا المحمولة وأجهزتنا الاليكترونية المحمولة.



نُشرت نتائج هذه الدراسة في The Journal Scientific Reports ، ووصفت خصائص الزجاج الناتج بالجيدة من الناحية الميكانيكية، والشفافية العالية، والقدرة الكبيرة على كسر الضوء.

ولا زال امام العلماء شوط طويل لاخراج هذا المنتج من حيز المختبر إلى خط التصنيع.

لكن في هذا المنتج سلوى للأشخاص المعتادين على وقوع هواتفهم المحمولة، أرضاٌ! :)

0 on: "علماء يابانيون يصنعون زجاجاً لا يُكسر !"

مختـــــارات