Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, February 10, 2016

ما أفضل طريقة لطبخ البروكلي للحفاظ على قيمته الغذائية؟



ما أفضل طريقة لطبخ البروكلي للحفاظ على قيمته الغذائية؟



broccoli for health


يعد البروكلي واحد من أكثر الخضار تفضيلاً في في الولايات المتحدة، وهو من الأطعمة المغذية جداً، لكن، إذا اعدّ بالطريقة الصحيحة.

الطريقة الشائعة لاعداد البروكلي هي غليه بالماء، لكن الغلي هو أحد اشهر الطرق سوءاً وذلك لأنها تُفقد الخضراوات - ومنها البروكلي - من مكوناتها الغذائية المفيدة خاصة الفيتامينات الذائبة في الماء مثل فيتامينات B وC    .

لكن الدراسات الحديثة تذهب إلى أن غلي البروكلي لا يُفقده فيتاميناته الذائبة في الماء فحسب، وإنما يمتد الضرر إلى ما هو أبعد من ذلك.

توصلت الأبحاث الأخيرة إلى أن غلي البروكلي يكبح قدرة الجسم على امتصاص احد المركبات الغذائية المهمة وهي ما تسمى الجلاكوسينولات Glucosinolates ، والتي يعتقد العلماء أنها تلعب دوراً في تقليل نسب الاصابة بسرطانات المستقيم والقولون والرئة.

في دراسة نُشرت عام 2011 قام العلماء بدراسة نسبة مضادات السرطانات من الجلاكوسينولات عند من يأكلون البروكلي ومقابل من يأخذون البروكلي كمكملات غذائية على شكل حبوب.

اكتشف العلماء أن البروكلي يحتوي على بروتين مميز يساعد جسم الانسان على تحطيم الجلاكوسينولات وهضمها وبالتالي الاستفادة منها،بينما تفتقر المكملات الغذائية المشابهة للبروكلي لهذا البروتين، ولهذا كانت نتائج تحليل دم من يأخذ هذه المكملات قد احتوت على نسبة أقل ثمان مرات ممن يأكلون البروكلي نفسه.

وتوصلت الدراسة أيضاً أن الطبخ الطويل للبروكلي عن طريق الغلي يفقده هذا البروتين الهاضم فلا يستطيع الاستفادة من الجلاكوسينولات بنفس الطريقة.

اقترح البعض الاحتفاظ بماء البروكلي والاستفادة منه لاحقاً في الشوربات والطبخ وغيرها، لكن البعض يحتج بالقول بأن الغلي أيضاً يحوي في بعض الأحيان على بقايا المبيدات الذائبة في الماء والتي يستعملها المزارعون لمكافحة الآفات الزراعية.

   إذن، ما هي أفضل طريقة؟

الطبخ بالبخار هي الطريقة الأفضل للحصول على كل العناصر الغذائية والمركبات المفيدة الموجودة في البروكلي، ويعتقد العلماء أن الطبخ بالبخار يزيد من نسبة الجلاكوسينولات. لذا، إذا كنت تنوي الحصول على الفائدة القصوى، فقط، اطبخ البروكلي بالبخار.

0 on: "ما أفضل طريقة لطبخ البروكلي للحفاظ على قيمته الغذائية؟"

مختـــــارات