Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Tuesday, February 16, 2016

علامـــات الولادة..كيف تعرفين أن موعد ولادتك قد حــــان؟



علامـــات الولادة..كيف تعرفين أن موعد ولادتك قد حــــان؟


labor time signs


بشكل عام، لا يستطيع أحد أن يحدد موعد الولادة الطبيعية بالضبط، وحتى لو لاحظت بعض العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، فإنها قد تحدث بعد يوم، أو أيام، او حتى اسابيع.

يبدأ استعداد الجسم للولادة قبل شهر من موعد الولادة الفعلي، ولهذا قد تلاحظين علامات تدل على اقتراب موعد ولادتك :

  1. خفة الحركة وسهولتها : اذا كان هذا حملك الأول، فلربما تلاحظين ما يسميه البعض " خفة " في الاسابيع الأخيرة قبل موعد الولادة، وذلك لأن الجنين قد تحرك ليأخذ مكانه اسفل الحوض، وهذا يُشعرك بأن الضغط على صدرك وحجابك الحاجز قد اصبح اقل مما يجعل التنفس اسهل.


  1. زيادة معدل انقباضات براكستون Braxton Hicks Contractions : تزداد وتيرة تقلصات براكستون المعروفة في الحمل وذلك يعني أن عنق الرحم بدأ يصبح أرق واعرض تمهيداً للولادة. بعض النساء يعانين من آلام مشابهة للآلام التي كن يشعرن بها مع الدورة الشهرية.


  1. يبدأ عنق الرحم بالتغيّــــر : قبل أيام، او حتى اسابيع من الولادة تبدأ تغيرات في الانسجة الضامة الموجودة في عنق الرحم مما يجعله أكثر رقة، ونعومة واتساعاً. وقريباً من موعد الولادة المتوقع فإن طبيبتك او القابلة ستجري لك ما يسمى بالفحص الداخلي لقياس مدى التوسع في عنق الرحم.


  1. زيادة كمية الافرازات المخاطيـــــة أو ظهور علامات دموية : عندما يتوسع عنق الرحم بشكل ملحوظ قبل الولادة فإن كمية من المخاط السميك التي كانت تسد قناة عنق الرحم في التسعة اشهر الأخيرة تخرج. وقد تخرج هذه الكمية على شكل كتلة واحدة او على شكل افرازات مهبلية كثيفة لعدة ايام قبل موعد الولادة. قد يخرج المخاط بنياً، او زهريا واحيانا بلون الدم. هناك نساء يلاحظن كمية قليلة من الدم تخرج، هنا يجب الاتصال بالطبيب؛ هذا يعني انه اما ان موعد الولادة سيكون بين 6 - 72 ساعة، او ان الأم قد تعرضت لاجهاد بدني زائد. وهذا ما يحدده الطبيب حسب لون الدم.


  1. ازدياد حدة التقلصــــات : التقلصات المتعلقة بالولادة ليست مثل المغص العادي؛ وانما تبدأ من اسفل الظهر نزولاً إلى الحوض، وتكون متباعدة بداية ثم تتقارب وتيرتها وتزداد حدتها ( يمكن للأم تحديد الفترة الزمنية بين كل تقلص والآخر على الساعة )، ولا تزول او تخف حدتها مع مرور الوقت مثل المغص.


  1. نزول مــــاء الرأس : عندما يتمزق الغشاء المحيط بالجنين يبدأ السائل بالتسرب من المهبل. وسواءً كانت كمية السائل كبيرة ام صغيرة فإن هذا يعني قطعاً ان موعد الولادة بات قريباً.

0 on: "علامـــات الولادة..كيف تعرفين أن موعد ولادتك قد حــــان؟"

مختـــــارات