Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, February 24, 2016

ما هي الثلــوج الرعـــدية؟



ما هي الثلوج الرعدية ThunderSnow ؟

thundersnow storm


تُعرف بعواصف الثلج الرعدية Thunder SnowStorm ، او عواصف الشتاء الرعدية Winter Thunderstorm .

عادةً يترافق البرق والرعد مع المطر.عندما نرى البرق، ونسمع الرعد ونحس بالمطر فإننا نعرف أننا في منتصف عاصفة رعدية. تحت ظروف خاصة من الممكن أن يترافق البرق والرعد مع عواصف هطلها هو البَرَد Hail والثلج Snow ، وهذه الظاهرة التي يطلق عليها العلماء الثلوج الرعدية ThunderSnow .

تحدث الثلوج الرعدية عندما تبدأ الغيوم المسببة للعواصف الثلجية بالارتفاع مكونة ما يسمى بالمطبات الهوائية أو الابراج الهوائية Turrets. تتكون هذه الابراج نتيجة عدم الاستقرار المصاحب لمنظومة العاصفة، بالاضافة الى آلية رفع قوية للهواء.
Graupel
تتميز هذه الابراج الهوائية التي رفعتها تيارات هوائية باردة بأنها غير مستقرة، ويصاحبها نوعان من التيارات؛ صاعدة وهابطة. هذه الرياح الباردة غير المستقرة تتسبب في أحد أنواع الهطول المميز، المكوّن من بلورات ثلجية مع بَرَد وتسمى البرد الرقيق او البرد الدقيق Graupel ( وهي كلمة من اصل الماني تعي البَرَد الرقيق ) وقطرها يتراوح ما بين 2-5 ملم.

يتكون هذا النوع من الهطل عندما ترتفع بلوراث الثلج إلى الاعلى مارة بهواء شديد البرود يحوي قطرات ماء فتتجمد حوله مكونة ما يشبه حبيبات البَرَد.

عندما تتحرك جزيئات الهطل هذه جيئة وذهاباً متصادمةً مع بعضها، فإنها من الممكن ان تخلق شحنات كهربائية. وعندما تتكون شحنات كافية فإن نوعاً من التفريغ ينشأ ( تفريغ ما بين الغيمة والأرض، اوما بين الغيمة وغيمة أخرى )، وهذا التفريغ الكهربائي هو ما نعرفه جميعاً باسم البرق، يتبعه عادة صوت هادر هو الرعد كما نميزه.

ونتيجة لاجتماع عدة عوامل مميزة في ظاهرة الثلوج الرعدية هذه فإن كمية الهطل الثلجي المصاحب لها تكون كبيرة عادة، ولأن درجة حرارة الأرض عندها تكون اقل من درجة الانجماد فإن الثلج عادة ما يتراكم بصورة كبيرة في هذا النوع من العواصف.

وبسبب ما تحتاجه هذه العواصف من شروط مميزة فإنها لا تحدث عادة وليس في أي مكان، حيث أن حالة عدم الاستقرار وتيارات الرفع القوية التي يحتاجها هذا النوع من العواصف تحدث في طبقة ضيقة جداً على ارتفاع 20 الف  - 25 الف قدم.

0 on: "ما هي الثلــوج الرعـــدية؟"

مختـــــارات