Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, February 24, 2016

ما هي الساكورا اليابانية Sakura ؟



ما هي الساكورا اليابانية Sakura ؟



sakura trees in japan

الساكورا هو مصطلح ياباني يُطلق على ازهار اشجار الكرز من نوع Prunus Serrulata ،والتي تنتج براعم وازهار كرز فائقة الجمال لفترة قصيرة للغاية في فصل الربيع. وهذا النوع من أشجار الكرز يختلف عن اشجار الكرز التي تنتج ثمار الكرز.

ونظراً لجمالها الفائق، و رمزيتها في الثقافة اليابانية وبروزها في كل اشكال الفن، فإن براعم الكرز هذه تعتبر ايقونة للثقافة والهوية اليابانية. في الواقع، يعتبر البعض أن براعم الكرز هذه هي الزهرة الرسمية الوطينة اليابانية.
.

في كل عام، تُزهر براعم الكرز في مناطق متتابعة في اليابان في فصل الربيع وذلك حسب دفئها. موجة تبرعم الكرز او ما يُسمى Sakura zensen تنتقل ببطئ من اوكيناوا في كانون الثاني ثم تنتقل إلى كيوتو وطوكيو في بداية نيسان.

وعندما تبدأ اشجار الكرز بالإزهار فإن تقليداً يابانياً يبدأ ويسمى هانامي Hanami، ويتعلق بالخروج في نزهات تحت اشجار الكرز المزهرة، ويعود هذا التقليد لقرون خلت وذلك لاظهار البهجة والتشريف والفخر بهذه المناسبة.

ولسوء الحظ فإن هذه المتعة تستمر لفترة قصيرة للغاية، حيث يدوم تبرعم اشجار الكرز لفترة لا تزيد عن اسبوع.

ان ازدهار هذه البراعم في نفس الوقت لفترة قصيرة ثم موتها معاً أصبح يمثل رمزاً قوياً في اليابان يدل على فناء الانسان وكيف يمكن أن تكون حياته قصيرة، لكنها مميزة ولا تقدر قيمتها أيضاً.


ترمز براعم الكرز المزهرة في الفن الياباني إلى الحب، والحظ الحسن، وتعتبر فألا حسناً في كل ما تدخل اليه.

وليست اليابان الدولة الوحيدة التي تملك هذه الأشجار المميزة؛ فقد اهدت اليابان عام 1912 إلى الولايات المتحدة 3000 شجرة كرز عربون صداقة بين البلدين، لذا يمكنك ان ترى ساكورا الوردية المميزة في حديقة ساكورا في مدينة نيويورك وفي واشنطن قرب نصب جيفرسون التذكاري، ويُعتبر هذين المكانين مزارين سياحيين مشهورين في فصل الربيع.

بقي أن نذكر ان هذه البراعم ليست للمشاهدة فحسب؛ حيث يستعملها الكثير من اليابانيين في تحضير الاطعمة ويضيفونها للملح والخل لاضفاء نكهة مميزة.

0 on: "ما هي الساكورا اليابانية Sakura ؟"

مختـــــارات