Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, March 16, 2016

لماذا نعاني من الصداع عند تعرضنا لروائح معينة؟



لماذا نعاني من الصداع عند تعرضنا لروائح معينة؟


close nose smell bad



رائحة البيتزا الساخنة، أو باقة ورود ربيعية، أو حتى رائحة فطيرة تفاح خارجة من الفرن، كلها تجلب لمخيلتنا شكلاً من اشكال السعادة. بينما مجرد الحديث عن رائحة الجوارب بعد يوم عمل طويل، او رائحة ظربان في الجوار، او سمكة متعفنة في ثلاجتك قد يجلب لك الكثير من الافكار التي لا تطيق مجرد الاقتراب منها.

حاسة الشم من القوة بحيث انها تؤثر سلباً أو ايجاباً على صحة ابداننا. والروائح بنوعيها - الجيد والسيء - قد يكون لها من الآثار الايجابية والسلبية ما يؤثر علينا.

هل تعرف أحدهم لا يحتمل رائحة العطور او الكولونيا؟ هناك كثير من الناس من يعاني من صداع شديد عند التعرض لبعض الروائح القوية مثل رائحة الكولونيا.

اذن، لماذا تتسبب بعض الروائح لنا بالصداع؟

يعتقد العلماء أن هناك تفسيران مختلفان لما يحدث. على سبيل المثال وعند حديثنا عن العطور والكولونيا يعتقد بعض الباحثين أن هذه الروائح القوية قد تتسبب في تضخم وتمدد الاوعية الدموية مما يثير الجهاز العصبي في الدماغ مسبباً الشعور بالألم.

بينما يعتقد فريق آخر أن بعض الاشخاص يعانون من التحسس Allergy تجاه بعض المركبات الكيميائية الموجودة في بعض الروائح. وبالمثل قد يعاني بعض الاشخاص من حساسية تجاه انواع معينة من الروائح Fragrance Sensitivity مما يهيّج الحواس مسبباً اعراضاً تشبه اعراض التحسس؛ مثل ادماع العينين، سيلان الأنف والشعور بالصداع.

يعتقد الخبراء أن ما لا يقل عن 30% من الناس يعانون حساسية تجاه نوع معين من الروائح، بعضهم يظهر تأثره على هيئة صداع اليم والبعض الآخر يعاني اعراض التحسس الأخرى.

وبفعل التقدم من حولنا فإن الحساسية تجاه الروائح في ازدياد؛ فالمركبات الكيميائية المسببة للرائحة غزت معظم المنتجات المنزلية؛ مثل صابون تنظيف الصحون، ومنعمات الغسيل، وحتى معاجين الأسنان.

لكن، اذا كنت تعاني من حساسية الروائح هذه، ماذا عليك ان تفعل؟

عليك أن تعالج الصداع كما تعالجه عندما ينتج لأي سبب آخر، باستخدام ادوية الصداع ومسكنات الألم. لكن عليك الابتعاد عن مصدر الرائحة، ومحاولة تجنب شراء المواد ذات الرائحة القوية، وعدم وضع العطور بكثرة والابتعاد عمن يسرف في استخدامها.

0 on: "لماذا نعاني من الصداع عند تعرضنا لروائح معينة؟"

مختـــــارات