Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, March 25, 2016

أسباب تجعل طفلك يستيقظ ليلاً ولا يعود للنوم؟



أسباب تجعل طفلك يستيقظ ليلاً ولا يعود إلى النوم؟


baby sleep


الاستيقاظ ليلاً هو أحد أكثر المشاكل شيوعاً والتي تواجهها الامهات مع الاطفال في جميع أنحاء العالم، وذلك منذ الولادة وحتى سن العامين تقريباً. ولكن، لماذا يستيقظ الاطفال ليلاً في المقام الأول؟ هناك أسباب شائعة، واخرى غير معتادة - سنناقشها في موضوع آخر - تجعل نوم الاطفال غير مستقر :

  1. الأمور المساندة والمساعدة على النوم:
ما معنى هذا؟
تلاحظ كل أم أن طفلها ينام بطريقة معينة؛ بعضهم يحتاج إلى اللهاية Pacifier أو زجاجة الرضاعة أو الرضاعة الطبيعية من امه، او حتى ارضاعه وهو تمشي، او حمله وهزه مشياً، او هزه ذهاباً واياباً، بعضهم - كما اخبرتني الامهات - لم يكن ينام الا اذا وضع في السيارة وتحركت وظل الاب يمشي ويدور حتى يغوص في النوم!. هذا يعني أن الطفل لو استيقظ من نومه، فإنه سيتوقع أن تتوفر له نفس الظروف التي توفرت له في البداية حتى ينام؛ يريد هزاً، او ارضاعاً، او لهايته التي سقطت، او ان تحمله والدته وتمشي ثانية لساعات ربما.وهذا شيءٌ يتوجب على الام ان تتعامل معه بالتدريج، وببعض الحزم أحياناً حتى يتعلم الطفل ما هو الوقت المناسب للعب، وللنوم، وحتى لطلب اللهاية وغيرها ( اخبرتني أحداهن انها وضعت لطفلها 6 لهايات في اماكن معينة في السرير، كلما استيقظ عندما تسقط منه واحدة يستيقظ وحده ويبحث عن غيرها في السرير.كل شيء بالتعويد ).

    2.  تطورات النمو بأنواعها:

عندما يتعلم الطفل أشياء جديدة أساسية مثل ان ينقلب على جانبيه، أن يقف، أو أن يزحف، او أن يمشي، وحتى أن يتكلم أشياء جديدة، كل هذه التغيرات المرحلية الأساسية قد تعكر نوم طفلك ليلاً، وأحيانا حتى غفواته النهارية. وغالباً ما تبدأ هذه التغيرات في الشهور الثامن والتاسع والعاشر.
يحاول الطفل في هذه المرحلة أن يتابع التدرب على مكتسابته الجديدة حتى عندما يستيقظ، فهو لا يستطيع التمييز بوضوح بين الليل والنهار بعد. وحتى عندما تعتقد الأم أن طفلها لم يتعلم شيئاً جديداً فهذا ليس الوضع بالنسبة للطفل. وعلى كل حال، أن يستيقظ الطفل ليلاً لا يعني بالضرورة أنه ( يحتاج ) شيئاً. قد يكفيه أن تضمه أمه وتهدئه ليعود إلى النوم ثانية.

    3.  التسنين :

هذا يبدو لا نهائياً!، يبدأ مع الطفل منذ شهره السادس تقريباً ولا ينتهي قبل العامين!. صحيح أن هذا يؤثر على جميع الأطفال لكن هناك الكثير ممن يعانون خلال الفترة التي ستظهر فيها سن جديد. هناك الكثير من طرق تهدئة الاطفال، منها فرك اللثة المنتفخة بالاصبع، استعمال عضاضة باردة أو حتى الجل ( مرهم ) الطبي الذي يصفه الطبيب لتهدئة الالم موضعياً.

    4.  الجـــوع: قد يكون هذا غريباً، لكن من الطبيعي ان يستيقظ طفل في شهره الخامس مرة او مرتين ليلاً كي يرضع؛ فيجب ألا ننسى ان معدة الطفل صغيرة، لذا فإن كمية الحليب التي يأخذها ستكون صغيرة وسيتم هضمها سريعاً ليستيقظ جائعاً مرة اخرى خاصة ان الاطفال يحتاجون إلى 12 - 13 ساعة نوم ليلاً وكمية الحليب لن تكفيهم كل هذه المدة.
لكن بالنسبة للاطفال الاكبر سناً من عامين فإن وجبة خفيفة قبل النوم هي بمثابة تذكرة استيقاظ ليلية!، فالطعام = طاقة!، والطاقة تعني المزيد والمزيد من الحركة واللعب ومشاكل الاستغراق في النوم.

   5.  ابنك، انســــان!: عبارة غريبة، أليس كذلك؟ بالطبع، لكن الاطفال ليسوا روبوتات، كلنا يستيقظ ليلاً
لسبب أو لآخر، فلا تتوقعي أن ينام طفلك كل يوم بنفس الطريقة، فالاطفال لهم أيامهم الجيدة والسيئة مثلنا تماماً.

0 on: "أسباب تجعل طفلك يستيقظ ليلاً ولا يعود للنوم؟"

مختـــــارات