Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, April 13, 2016

دوامات النار.. ما هي وكيف تتشكل؟



دوامات النار.. ما هي وكيف تتشكل؟


fire tornado


يقول الخبراء أن دوامات النار، أو شياطين النار Fire Devils كما يسميها البعض، أو أعاصير النار Fire Tornado or Firenado هي ليست ظاهرة نادرة، لكن قليلون هم من سجلها أو من أخبر عنها.

في حرائق استراليا الهائلة الأخيرة، حيث احترق ما يقارب 57 كم2 من الأشجار نتيجة للحرارة المرتفعة والرياح الجافة، هُجر الآلاف واجبروا على ترك منازلهم ناهيك عن الخسائر المادية وخسائر الأرواح.

اعاصير النار هي ليست اعاصير على الاطلاق. حتى يتكون الاعصار لابد من توفر ثلاثة عوامل معاً : هواء رطب ودافئ قريب من الأرض، وحالة من عدم الاستقرار الجوي ( وهو المسؤول عن حركة الهواء باتجاه عمودي )، والتقاء جبهات هوائية دافئة معاً مما يسبب رفع الهواء الرطب إلى الاعلى.

أعاصير النار لا تتكون باجتماع الشروط السابقة، وإنما تتكون عن طريق هواء ساخن وجاف يرتفع سريعاً من الأرض باتجاه الاعلى. ومن هنا فإن اعاصير النار تشبه طريقة تكوّن الدوامات او شياطين الغبار Dust Devils والتي تتكون عادة في الايام الحارة والمشمسة عندما تسخّن الأرض الهواء الذي يقع فوقها.

عندما يرتفع الهواء الساخن من الأرض فإنه يشكل أعمدة، أو " مداخن "، ويواصل الارتفاع حتى تنخفض كثافته ويبرد ثم يتبدد في الطبقات الاعلى. وكلما انسحب هواء ساخن أكثر إلى الاعلى فإنه يبدأ بالدوران على شكل دوامة كما يحصل في الدوامات المائية.

تنشأ هذه الدوامات بفعل الزخم الزاوي للموائع ( السوائل والغازات مثل الهواء ). ويحدث الزخم الزاوي عندما يقترب الجسم من مركز الدوران، فتزداد سرعته.

في شياطين الغبار، عندما يتحرك الهواء في دوامات عمودية فإنه يسحب معه الرمال والأوساخ والاوراق ومختلف الاشياء عن الأرض. أما في دوامات النار فإن الدوامة تسحب معها الجمار المشتعلة، والغازات الساخنة المشتعلة والحطام الملتهب مما يخلق برجاً مريعاً من اللهب قد يمتد لمئات الأقدام في الهواء.


معظم الدوامات النارية لا تستمر سوى لدقائق قليلة، وهذا من الأسباب التي جعلت عملية تسجيلها نادرة. وعلى الرغم من هذا فإنها من الممكن أن تكون خطيرة جداً؛ فقد تصل الحرارة إلى 1093 درجة مئوية في دوامات النار، ولأنها تتحرك بسرعة هائلة فإنه من الممكن أن تقطع مسافات كبيرة محدثة تدميراً غير متوقع في مساحات عريضة.

0 on: "دوامات النار.. ما هي وكيف تتشكل؟"

مختـــــارات