Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, July 27, 2016

موجات الحر … كيف تقتل؟



موجات الحر … كيف تقتل؟


heat waves

غالباً من يموتون في موجات الحر هم الأشخاص الذين يعملون ويتحركون تحت الشمس في الأيام الحارة للغاية. لكن، موجات الحر هذه يمكنها أن تقتل حتى وأنت في منزلك. أثناء موجة الحر الهائلة التي ضربت أوروبا عام 2003 مات في فرنسا وحدها أكثر من 14800 شخص معظمهم من كبار السن الذين يعيشون وحدهم والذين لا يملكون مكيفاً للهواء.

السؤال هو كيف تقتل موجات الحر هذه شخصاً ما بهذه السرعة؟

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية فإن نظامنا الداخلي يبدأ بالانهيار السريع والمفاجئ : تبدأ الأحشاء بتسريب السموم إلى الجسم، وتبدأ الخلايا بالموت وقد يبدأ رد فعل عكسي مدمر يشمل الجسم كله.

يُطلق على ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير بفعل عامل خارجي Hyperthermia .


العلامات الأولية : التعرق الشديد، الغثيان، التقيؤ، وأحياناً فقدان الوعي، تسارع في نبضات القلب، نداوة في البشرة.

عادة ما يُتدارك الموضوع بالانتقال إلى مكان بارد، نزع الثياب وتبريد الجسم بالماء والكمادات الباردة. لكن، اذا لم يتم الاسعاف بالسرعة الكافية فإن ضربة الحرارة تنتشر بشكل سريع للغاية. يحدث هذا عندما تتجاوز درجة حرارة الجسم 40° مئوية - وهذه القيمة تقريبية حيث تختلف الدرجة من شخص لآخر.

في ضربات الحرارة هذه يتوقف الجسم عن التعرق ويبدأ الجلد بالجفاف والاحمرار، تتسارع نبضات القلب وقد يموت الشخص بشكل مفاجئ. عندما ترتفع درجة الحرارة يحاول الجسم تخفيضها بتمدد الأوعية الدموية لتفقد الحرارة عبر البشرة. وحتى يحصل هذا فإنه يقلل كمية الدم الواصلة إلى الامعاء. لكن تقليل الدم إلى الامعاء يزيد من النفاذية بين الامعاء والخلايا التي تمنع مافي الامعاء من الخروج مما يزيد من احتمال تسريب بعض السموم من الامعاء إلى الخارج، إلى الدم.


تسريب السموم هذا يؤدي إلى استجابة التهابية هائلة، وفي محاولة الجسم لمحاربة هذه السموم فإنه يدمر أنسجة الجسم واعضاءه الداخلية نفسها. من الصعب تحديد ما الذي تدمره الحرارة نفسها وما ينتج عن آثارها الثانوية، لكن الذي يحصل هو أن تدمير الخلايا يُخرج مكوناتها إلى مجرى الدم مما يزيد الحمل على الكليتين فتنهار ويبدأ الفشل الكلوي.

أما بروتينات الطحال فتبدأ بالذوبان، لقد تم طبخها حرفياً. بينما يصبح الغشاء الحاجز بين الدماغ والدم أكثر نفاذية مما يسمح لمركبات خطيرة بالدخول إلى الدماغ.

إن ما نسبته 10 - 30% ممن ينجون من موجات الحرارة هذه يعانون وبشكل دائم من عيوب وتشوهات في وظائف الدماغ.

لتلافي ضربات الحرارة هذه يجب الحرص على تناول الكثير من الماء - 2 لتر على الاقل يومياً - خاصة في الأيام شديدة الحرارة، وارتداء ملابس فاتحة ومحاولة البقاء في الداخل قدر المستطاع والابتعاد عن الاعمال المجهدة.

0 on: "موجات الحر … كيف تقتل؟"

مختـــــارات