Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Tuesday, July 19, 2016

خرافات حول أسماك القرش



خرافات حول أسماك القرش

sharks



يمتلك سمك القرش سمعة سيئة حقاً - على الاقل في ثقافة العوام. فهي مخلوقات مخيفة باسنان مثلثة في صفوف وفكوك قاسية. لكن ورغم كل هذا وذاك فإن هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة تغلف معرفتنا وفهمنا لأسماك القرش :

  1. كل اسماك القرش تأكل البشر : في الواقع، انها لا تفعل ذلك. تقول المنظمة العالمية للحياة البرية أن معظم اسماك القرش تأكل الاسماك واللافقاريات مثل الحبار. ومعظم حالات هجوم القرش على البشر كانت حوادث بسبب عدم وضوح الرؤية تحت الماء، ولهذا فإن معظم حالات الهجوم هذه كانت تقتصر غالباً على عضات وليس التهام. بعض الباحثين يعتقد أن لحم الانسان ليس مستساغاً اصلا لاسماك القرش مما يجعل البشر على ذيل قائمة الطعام المفضلة للقروش.

  1. أسماك القرش ليست ذكية وتمتلك عقولاً في حجم حبة الجوز : خطأ صريح. في الحقيقة فإن اسماك القرش واحدة من أكثر الكائنات البحرية ذكاءًـ والفضل يعود إلى 400 مليون عام من التطور. للقروش القدرة على تبنّي سلوك اجتماعي معقد والتواصل مع اقربائها باستخدام لغة الجسد.

  1. كل اسماك القرش ضخمة ومخيفة وتمتلك الكثير من الاسنان : في الواقع هناك أكثر من
    Basking Shark
    450 نوعٍ من اسماك القرش، يتراوح
    طولها ما بين 20سم إلى 12 م طولاً!.. على سبيل المثال فإن سمك القرش من نوع Basking هو ثاني أكبر المخلوقات البحرية على الاطلاق، لكنه لا يأكل الا البلانكتون.

  1. اذا هاجمك سمك قرش، الكمه في أنفه : على الأغلب هذه ليست أفضل فكرة على الاطلاق. بشكل عام فإن اللكمات في الماء لا تمتلك ذات القوة في الهواء؛ انها ليست فعالة على الاطلاق. بالمقابل فإن الطريقة الأمثل هي مهاجمة عينيه، بأصابعك.

  1. لا شيء قادر على التهام اسماك القرش : لو تحدثنا عن اسماك القرش الضخمة فلربما كان هذا صحيحاً، لكن القروش الأصغر حجماً تعد فريسة - مثل غيرها - للأسماك الأكبر حجماً.

في الواقع، التهديد الأكبر الذي يتعرض له سمك القرش يأتي من البشر. حيث الصيد الجائر، والطلب على زعانف سمك القرش للاستخدامات الطبية مما يتسبب في قتل 100 مليون سمكة قرش سنوياً.

0 on: "خرافات حول أسماك القرش"

مختـــــارات