Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Monday, May 29, 2017

هل تخاف الفيلة حقاً من الفئران ؟



هل تخاف الفيلة حقاً من الفئران ؟

هل تخاف الفيلة من الفئران


هل تخاف الفئران ؟ من الطبيعي جداً أن تخاف الفئران. هناك فوبيا خاصة بالفئران، وتأتي بثلاثة أسماء مختلفة : Musophobia، Murophobia، Suriphobia.

لو كنت ممن يتابعون الكرتون القديم، مثل توم وجيري، لتذكرت المشهد الخالد : الوقوف على الكرسي والصراخ خوفاً من أن يتسلق جيري - الفأر - الكرسي وصولاً إلى قدم الخادمة الخائفة.

هناك ( قناعة) بل و ( اعتقاد ) بأن الفيلة تخاف من الفئران.

الفيلــــــــــــة؟!

هذه الكائنات الضخمة تخاف مخلوقاً صغيراً يمكنها سحقه - حرفياً - بخطوة واحدة؟
 
ما منشأ هذا الاعتقاد؟

في الواقع، لا أحد يعرف متى بدأت هذه الحقيقة المغلوطة بالظهور. لكن ما يؤكده الجميع انها انتشرت وعلى نطاق واسع في كل وسائل التواصل والاعلام، من مسلسلات وكارتون وافلام وكتب وغيره وعلى مدار العشرات من السنين.

عشرات؟ لا، بل مئات السنين!.

في الواقع فإن أول اشارة لهذه الاسطورة تم تدوينها قبل 600 عام!.

يعتقد البعض أن لهذا علاقة بخرطوم الفيل. يخاف الفيل أن يدخل الفأر في فتحة أنفه مما يثيره وقد يسبب صعوبة في التنفس له. لكن الخبراء يقولون إن هذا مستحيل الحدوث، ولو حصل أن دخل فأر في فتحة خرطوم الفيل فإنه وبزفرة واحدة يمكن أن يخرجه بعيداً.

تم جمع مشاهدات من حدائق الحيوان في مختلف أنحاء العالم. تأكل الفيلة عادة القش، ومن الطبيعي أحياناً أن تتواجد فئران في القش. كانت كل المشاهدات تثبت أن الفيلة لم تلق بالاً أصلا لوجود الفئران ولم تهتم بهم. في الواقع فإن بعض الفيلة لم تمانع من الأساس ان تتسلق الفئران خرطومها وصولاً إلى رأسها.

يفسر الخبراء الأمر بأنه ليس هناك ما تخشاه الفيلة من الفئران. في الواقع فإن الفيلة القوية سليمة الجسد لا تخاف شيئاً على الاطلاق؛ وذلك بسبب حجمها الضخم وقلة المفترسات الطبيعية التي من الممكن أن تهاجمها.

واذا كانت هناك بعض المشاهدات القديمة على ردود فعل معينة من الفيلة عندما تشاهد فئراً فإن تفسيرها كان هو الدهشة وليس الخوف على الاطلاق.

2 on: "هل تخاف الفيلة حقاً من الفئران ؟ "
  1. مكافحة الفئران ابوظبي
    للحصول على مكافحة الفئران ابوظبي بصورة تضمن لك عدم تواجد الفئران مرة اخرى فى منزلك عليك ان تقوم بالاتصال بنا ونحن سوف نقوم بمساعدتك فى اسرع وقت ممكن نحن شركة مكافحة الفئران ابوظبي التى تعمل على مساعدة الجميع فى التخلص من الفئران التى تسبب لك الكثير من الازعاج بمنزلك
    شركة مكافحة الفئران ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ReplyDelete
  2. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    نحن شركة مكافحة النمل الابيض بمكة التى تقوم بمساعدة الجميع فى الحصول على منزل بدون حشرات تماما حيث انه من خدماتنا مكافحة صراصير بمكة و مكافحة البق بمكة و مكافحة العته بمكة و نساعدك فى الحصول على افضل النتائج من هذه الخدمات
    مكافحة العته بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ReplyDelete

مختـــــارات