Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Monday, September 21, 2015

ما هي الأورورا ؟



ما هي الأورورا؟
الأضواء الشمالية..الشفق القطبي

southern lights


كلها مترادفات لظاهرة طبيعية تحدث عند أقطاب الكرة الأرضية. وفي الواقع هي تصادم بين جسيمات مشحونة كهربائياً قادمة من الشمس عندما تدخل الأخيرة الغلاف الجوي لكوكب الأرض.تُشاهد الأضواء الشمالية فوق الأقطاب المغناطيسية للأرض - الشمالي والجنوبي - ، وتتميز بألوان متعددة على الرغم من أن الضوء الأخضر الشاحب والضوء الزهري هي الاكثر شيوعا، لكن هذا لا يمنع ان تظهر ظلال اللون الأحمر، والأصفر، والأزرق وحتى البنفسجي.

وتظهر الأضواء نفسها بأشكال متعددة؛ بدءاً من الغيوم المتشتتة  إلى الأقواس، والستائر، وحتى الأشعة اللامعة.

لماذا تحدث هذه الظاهرة ؟ :
يحدث الشفق القطبي عادة نتيجة تصادم جزيئات الغاز في غلافنا الجوي مع الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس. فعلى سبيل المثال الضوء الأكثر شيوعا - الأصفر المخضر - يظهر نتيجة تصادم الجسيمات الكونية المشحونة مع جزيئات الأوكسجين التي تقع على ارتفاع 60 ميل فوق سطح الأرض، بينما يظهر الشفق الاحمر - وهو نادر - من تصادم الجسيمات مع جزيئات الاوكسجين على ارتفاع 200 ميل من سطح الارض.بينما ينتج عن التصادم مع جزيئات النيتروجين شفق ازرق او احمر - ارجواني.

كانت العلاقة بين الاضواء الشمالية ونشاط البقع الشمسية موضع شك وتساؤل منذ عام 1880. نعرف الآن - بفضل ابحاث خمسينيات القرن الماضي - ان البروتونات والاليكترونات تندفع باتجاه الارض قادمة من الشمس فيما يعرف بالرياح الشمسية.

في المكان المحيط بالشمس، تقدر درجة الحرارة بملايين الدرجات المئوية. لهذا السبب تكون التصادمات بين جزيئات الغاز نشطة ومتفجرة، مما يسمح بتحرر اليكترونات وبروتونات من الغلاف الجوي للشمس وهروبها خلال فجوات في مجالها المغناطيسي. ومن خلال اندفاع هذه الجسيمات المشحونة باتجاه الارض عبر الرياح الشمسية تحاول الدخول الى مجالنا الجوي.

الآن، ماذا يحدث في مجالنا الجوي؟

يحيط الغلاف الجوي - متضمناً طبقة الأوزون بالتأكيد -  والمجال المغناطيسي بالأرض. عندما تندفع الرياح الشمسية باتجاه كوكبنا تواجهها عقبتان. الأولى متمثلة في طبقة الأوزون التي تشكل ما يشبه الفقاعات تدفع الجسيمات المشحونة بعيدا. والثانية هي المجال المغاطيسي الأرضي. في منطقة خط الاستواء مثلاً تكون الرياح الشمسية القادمة من الفضاء عمودية على اتجاه خطوط المجال الأرضي المغناطيسي مما يسبب لها اعاقة شديدة فلا تستطيع الدخول، بينما تكون الرياح الشمسية موازية لخطوط المجال عند الأقطاب مما يجعل عملية افلات بعض الجسيمات ودخولها إلى غلافنا الجوي أمرا ممكنا ( لا تنسوا ان طبقة الأوزون رقيقة جدا عند الاقطاب).

تظهر الاضواء الشمالية عند أوج نشاط البقع الشمسية والزوابع المغناطيسية الشمسية، وتكثر في أوقات الاعتدالين.


وعادة ما يتكون الشفق القطبي على ارتفاع يترواح ما بين ( 80 - 640) كم فوق سطح الأرض.


في الأساطير الرومانية كانت الاورورا آلهة الفجر، بينما اعتقدت بعض الثقافات الأوروبية الأخرى ان هذه الأضواء هي انعكاس لنار مخيمات الحروب التي اشعلهتا آلهة الحرب. وتراوحت معتقدات الهنود الحمر بين أن هذه الأضواء هي ارواح الحيوانات التي تم اصطيادها أو هي حتى ارواح معارفهم واقاربهم الموتى.

0 on: "ما هي الأورورا ؟"

مختـــــارات