Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Friday, February 12, 2016

أنشطة مميزة لطفلك ذو العام الواحد



ما الأنشطة والألعاب المنزلية التي تستطيعين ممارستها مع طفلك ذو السنة الواحدة؟

one year old kids activities


عندما يصل طفلك إلى عامه الأول من العمر، ستتراوح مهاراته وأنشطته بين محاولة السير بثبات واستقلالية وبين تطوير مهاراته اللغوية. ويعد قضاء المزيد من الوقت مع الطفل في هذا العمر بالتحديد - بين عامه الأول والثاني - أمراً مهماً جداً لتطويره عقلياً واجتماعياً ولغوياً.

في هذا السن يحاول الطفل أن يفعل الأشياء بمفرده، مكتشفاً السبب والنتيجة لكل ما يقوم به، ويتفاعل مع بيئته باستمرار. وهنا يكون دور الوالدين بتحفيز الطفل، والتفاعل معه، وتعليمه الأشياء الجديدة، وفتح آفاق جديدة  - آمنة - تتناسب مع عمره من العاب وانشطة وغيرها.

ولا داع هنا لشراء الكثير من الألعاب؛ كثرة الألعاب تجعل الطفل يزهدها ويلقيها ولا يهتم بها، يكفي القليل منها في كل مرحلة عمرية. وتأكدي ان الكثير من محتويات المنزل تكفي للكثير من الأنشطة للطفل.

دعونا نستعرض بعضاً من هذه الأنشطة :

الموسيقي الصغير

الأدوات المستخدمة : ملاعق متنوعة ( آمنة للطفل )، صحون وطناجر مختلفة من المطبخ، طبلة لعبة للطفل - ان وجدت - ، ألعاب الطفل التي تصدر صوتاً عند اهتزازها.

آلية النشاط : اصنع أصواتاً باستخدام الأدوات التي لديك، سيفرح الطفل عندما يسمع الأصوات التي يصدرها بقرعه على مختلف الأوعية.

المهارات المكتسبة : مهارة الاستماع، اكتشاف الأصوات المختلفة والموسيقى، تحديد المكان.

مــــــنزل اللعــــب

الأدوات المستخدمة : صندوق كرتوني كبير، أو لعبة الممرات، او بيت لعبة إن وجد.

آلية النشاط : حدد مدخل ومخرج للصندوق او لعبة الممرات، وشجع طفلك على الدخول إلى المنزل والخروج منه ( علمه ذلك أولاً ). تستطيع أن تتظاهر بأنك تقرع الباب أو تدق الجرس وتسأل " هل هناك احد ما بالداخل؟ ".

المهارات المكتسبة : المهارات الاجتماعية، مهارات حركية متنوعة، استكشاف البيئة المحيطة.



أجرِ مكالمــــة هاتفيــــــة

الأدوات المستخدمة : هاتف لعبة، او هاتف قديم لا تستعمله.

آلية النشاط : اعط طفلك هاتفاً وابق واحداً آخر معك. تظاهر أنك تجري مكالمة هاتفية، اصنع اصواتاً مضحكة وحاول أن تجعل طفلك طرفاً من المحادثة.

المهارات المكتسبة : مهارات لغوية واجتماعية.



حفلــــــة الشـــــاطئ

الأدوات المستخدمة : رمال، ماء، دلو، بانيو، مجرفة وملاعق بلاستيكية.

آلية النشاط : يعتبر اللعب بالرمل من الأنشطة المهمة للطفل عند بلوغه العام والنصف، خاصة أنه يقوي عضلات اصابعه ويده. تستطيع أن تملأ البانيو بالرمل او الماء واترك لطفلك حرية الحفر وملأ الدلو وافراغه باستخدام المجرفة والملاعق. تستطيع مشاركته اللعب لتشجيعه وتعليمه اشياء جديدة ( مثل الألوان والاحجام ). واذا كنت قد اخترت ان يلعب بالماء فلا تتركه وحده ابدا، ولا لثانية واحدة!.



هيــــا نعــــد معـــــــــاً

آلية النشاط : يحب الأطفال في هذا السن ان يعدوا الأشياء، ابتداءً من اصابعهم، مروراً بلعبهم وحتى عندما تفرغي البقالة من الخضراوات في أماكنها. لا تهتمي في البداية ان يتعلموا الترتيب الصحيح؛ هم فقط
يتعاملون مع الارقام مبدئياً كالكلمات الجديدة بدون فهم لمعناها الضمني.
تستطيعين عد الدرجات وهم يصعدون السلم، او عد حبات البطاطا قبل وضعها في مكانها، او عد اقلام التلوين والالعاب.

المهارات المكتسبة : تعلم العد والأرقام الأساسية.

0 on: "أنشطة مميزة لطفلك ذو العام الواحد"

مختـــــارات