Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Saturday, April 23, 2016

كيف توقفين زيارات طفلك الليلية لسريرك؟



كيف توقفين زيارات طفلك الليلية لسريرك؟

طفل ينام مع لعبته


لماذا لا ينام الأطفال طوال الليل؟. قد تسمع هذا السؤال من احدى الامهات ذوات العيون المنتفخة من قلة النوم. لكن دعونا نعترف : لا يوجد طفل - ولا حتى بالغ - ينام فعلياً " طوال الليل ".

من الطبيعي أن نستيقظ خلال الليل، لكن الفرق بين هذا وذاك أن احدهم بامكانه العودة للنوم سريعاً بينما لا يستطيع الآخر فعل المثل. ولسوء الحظ، فإن معظم الاطفال بين سن العامين إلى عمر المدرسة لا يستطيعون العودة إلى النوم سريعاً، أو، لوحدهم.

ودعونا لا ننسى أن الطفل يبدأ في هذا السن بتكوين مخاوف تجاه الظلام، والوحوش والأشباح المرتبطة به وغيرها، حتى الكوابيس تصل إلى اعلى حد لها بين عمر 3 سنوات إلى 6 سنوات. واختلاف روتين الحياة اليومي قد يؤثر على معدل الاستيقاظ الليلي؛ مثل عطلة، او مرض، او حتى تغيير طفيف في وقت الذهاب الى السرير.

كيف تتعاملين مع زيارات طفلك الليلية؟

بالتأكيد ذقت شعور أن تكون الساعة الثالثة فجراً، وانت في قمة ارهاقك وتحاول الحصول على قسط من النوم، إلا أن هناك اصبعاً صغيراً ينغزك محاولاً ايقاظك، وفي النهاية تسمعين العبارة الشهيرة المعتادة " ماما انا بحاجة اليك!". هناك من لا يمانع أن يشاركه طفله السرير، او ان يعطيه عناقاً دافئاً لبعض الوقت ،لكن كلنا يحب أن يضع حدوداً خاصة مع تقدم الطفل في العمر. ما الذي عليك فعله؟


  • تخلّي عن المساعدة : معظم الأطفال في هذا السن يحتاجون إلى مساعدة حتى يغطوا في النوم؛ قد تكون اللهاية، دميتهم المحشوة المفضلة، أغنية من الأم وهدهدة، أو حتى وجود الام نفسها. المشكلة هنا أنه اذا استيقظ الطفل ليلاً ولم يجد وسيلة المساعدة على النوم التي اعتادها فإنه لن يعود إلى النوم ثانية. الحل هنا هو التخلي عن وسيلة المساعدة على النوم تدريجياً، ومهما كان روتين النوم المتبع لديك فمن المفيد أن تتركي طفلك قبل ان ينام تماماً، واذا كنت تطفئين الأنوار عندما ينام فأطفئيها مباشرة. تذكري أن الامور لا تحل بضغطة زر، تحتاجين بعض الصبر والتدريب.
  • ضعي حواجزفعلية : دعي طفلك ينام في سريره الخاص، ولا بأس من الجلوس معه لفترة من الوقت لتعطيه تعزيزاً ايجابياً حول خبرته الجديدة.
  • كوني ثابتة : ضعي خطة واتبعيها مهما كانت ردود فعل طفلك. مثلاً غادري سريره في وقت محدد كل ليلة حتى يعتاد غيابك.
  • اعترفي بمخاوفه : من الطبيعي أن يخاف الطفل من الظلام وما يظن أنه قد يختفي به مثل الاشباح والوحوش. لذا اعترفي بمخاوفه وقاوميها. مثلاً ابحث معه قبل النوم عن اي شيء يختبئ تحت السرير، او خزانته او وراء الستائر. طمئنه أن لا شيء غريب حوله، او اضئ مصباحه الليلي لتطرد الظلام عندما يضايقه، وهكذا.
  • كافئيه : لو استطاع طفلك النوم بمفرده لاسبوع مثلا كافئيه بما ترينه مناسباً، هذا سيعزز سلوكه الايجابي.

0 on: "كيف توقفين زيارات طفلك الليلية لسريرك؟"

مختـــــارات