Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, April 6, 2016

ما هي العواصف الشمسية Solar Storm؟



ما هي العواصف الشمسية Solar Storm؟


solar flares


هل سمعت يوماً بالعواصف الشمسية؟

العواصف الشمسية مصطلح يستخدم للدلالة على التغيرات الجوية التي تحصل في الغلاف الجوي لكوكب الارض والتي تنتج عن احداث معينة تحصل في الشمس. الشمس كما نعلم جميعاً كتلة نجمية ملتهبة من الغازات المتدفقة بشكل مستمر.

تحدث العواصف الشمسية عندما يتدفق من الشمس انبعاثات هائلة من الطاقة على شكل انفجارات متوهجة وتدفقات كتلية مستعرة. وينتج عن هذا تيارات متدفقة من الجسيمات المشحونة و المجالات المغناطيسية باتجاه الأرض بسرعة تقارب سرعة الضوء.

عندما تصطدم هذه التدفقات المشحونة بالغلاف الجوي للأرض فإنها تتسبب بالظاهرة المعروفة بالشفق القطبي أو الاضواء الشمالية، ولها تأثيرات معروفة على الاقمار الصناعية والاتصالات الاليكترونية.

تبدأ العواصف الشمسية عادة بانفجار هائل في الشمس، هذه الانفجارات - والتي تدعى اللهيب الشمسي - تعادل قوة انفجار بلايين القنابل النووية المعروفة على الأرض.

ويتلازم حدوث العواصف الشمسية بتكوين الحالة الرابعة من المادة ( البلازمــا ) المشحونة والتي لها القدرة على السفر لملايين الاميال في الساعة، وهذا ما يسمى بالتدفقات الكتلية المستعرة CMEs. عندما تضرب هذه التدفقات كوكب الارض فإن لها القدرة على افساد الاتصالات الاليكترونية بأنواعها وشبكات انتاج الطاقة.

يعتقد الخبراء ان عاصفة شمسية قوية ستكون كفيلة بالتأثير على كوكب الأرض اقتصادياً اسوأ بعشرين مرة من اسوأ اعصار بحري Hurricane .

وقد اكتشف العلماء الذين يدرسون النشاط الشمسي ان الانفجارات الشمسية هذه تحدث غالباً في دورات من 11 عام، وفي أوج هذه الدورة قد يحدث عدة عواصف شمسية في اليوم الواحد. ويظن الخبراء ان الأرض ستواجه أوج عاصفة شمسية جديدة في 2024.

0 on: "ما هي العواصف الشمسية Solar Storm؟"

مختـــــارات