Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Wednesday, June 22, 2016

هل حقاً لا يمكننا طي ورقة أكثر من سبع مرات؟



هل حقاً لا يمكننا طي ورقة أكثر من سبع مرات؟

folding paper


بالتأكيد حاولت طي ورقة لتصنع طائرة أو صاروخاً أو حتى فيلاً صغيراً - لو كنت من محبي الأوريغامي - . هل سبق وان سمعت أنه من المستحيل طي ورقة أكثر من سبع مرات؟

هذه ( الاسطورة ) شائعة للغاية، وتم تكرارها كثيراً لدرجة أنها اصبحت من الأساسيات التي يتعارف عليها الناس. لكن، على عكس غيرها من الاساطير فإن لهذه الاسطورة أساساً علمياً ورياضياً.

مصدر هذه الحكاية هو طي ورقة من المنتصف عدة مرات في أي اتجاه تريد. جربها بنفسك باستخدام ورق دفتر عادي. ستلاحظ أن أول طيتين هما الأسهل، لكن الأمر سيصبح أصعب وأصعب مع الطية الخامسة والسادسة.

في الواقع، من الصعب على أي طفل أن يصنع الطية السابعة، لكن لو امتلكت ذراعاً قوية، أو ساعدك احدهم فإن الطية السابعة ليست مستحيلة.لكن لو حاولت أن تصنع الثامنة، ستجد  - بالفعل - بأنها شبه مستحيلة.

جاء تحديد عدد الطيات نتيجة عاملين : الأول هو الزيادة الأسية؛ حيث يتضاعف عدد طبقات الورق مع كل طية. فعلى سبيل المثال عندما تصل إلى الطية السادسة فأنت فعلياً تقوم بطي 64 طبقة من الورق وليس 6 ( 2 6 )!!، ولهذا فإنه من الطبيعي للغاية أن تجد صعوبة في طي 64 طبقة من الورق!.

العامل الثاني هو طبيعة الورق نفسها. فعندما تطوي ورقة أكثر من مرة فإنها تصبح أصغر وأصغر مقارنة بالسمك الذي ينتج. وفي كل مرة تصبح الورقة ذات حواف دائرية - بسبب الطي -  وغير مرتبة مما يصّعب الامر أكثر. في الحقيقة فإن الالياف التي تتكون منها الورقة ليست مرنة بما فيه الكفاية للقيام بالمزيد من الطي.

هنا قد تعتقد بأن الاسطورة حقيقية. كان هذا واقعاً حتى جاءت طالبة في الثانوية اسمها بريتني جاليفان Brittney Gallivan وأثبتت خطأ الجميع عام 2002.

استطاعت بريتني أن تطوي منديل حمام ورقي 12 مرة!. لو لم تجد هذا مذهلاً بما فيه الكفاية فاعلم انها طورت نظرية رياضية تمكنك من حساب عدد الطيات الاقصى الذي يمكن أن تقوم به استناداً لعدة متغيرات منها سمك الورقة وطولها واتجاه الطي.

من هنا ترى أنه يمكنك أن تطوي ورقة أكثر من سبع مرات، كل ما عليك فعله هو أن تجعل الورقة أكبر وأكبر، ولا تنس أن سمك الورقة يعتبر لاعباً مهماً.

0 on: "هل حقاً لا يمكننا طي ورقة أكثر من سبع مرات؟"

مختـــــارات