Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Saturday, March 25, 2017

لماذا تؤلم جروح الورق أكثر من جروح السكين؟



لماذا تؤلم جروح الورق أكثر من جروح السكين؟

paper cut wound



لقد مررت بالتأكيد بهذه التجربة المؤلمة : أنت تقلّب صفحات دفتر واجباتك المنزلي، او كتابك الجامعي، او حتى روايتك المفضلة، ثم - سنييييييز !! - ألم فظيع في طرف اصبعك!، نعم، إنه جرح قطعي بسبب حافة الورقة!.

على الرغم من أن قطع الورق لا تشبه السكين الحادة، فإن حواف الورق يمكنها أن تكون - في بعض الاحيان - حادة كشفرة. إذا عانيت جرحاً بسبب قطعة ورق فإنك ولا ريب تعرف كم الالم المصاحب لها.

في البداية لا تقلق، أنت لست مدللاً وتبالغ في الامور. لا، هناك عدة أسباب تجعل  - تقريباً - كل شخص
منا يشعر بالألم المضاعف نتيجة جروح الورق هذه.

من الأسباب الرئيسية لهذا الالم هو الموقع التقليدي لمثل هذا النوع من الجروح القطعية؛ رؤوس الأصابع. نحن عادة لا نعاني من هذا النوع من الجروح في ركبتنا مثلاً، او ذراعنا او حتى ظهرنا. لكن، لو حصل فلن يكون الالم سيئاً لهذا الحد.

لكن، لمـــاذا؟
تتميز رؤوس الاصابع بحساسيتها العالية للغاية. لقد خلقها الله لتكون مصدر الاحساس الرئيس عن طريق اللمس. بإمكان رؤوس الاصابع أن تستشعر الضغط، والالم، والحرارة بسهولة.
في رؤوس الاصابع هناك عدد أكبر من الالياف العصبية المسماة Nociceptors  لكل انش مربع في رؤوس الاصابع أكثر من أي مكان آخر في جسمنا كله.

عندما نتعرض لجرح قطعي عن طريق الورق فإن الورقة تقطع الكثير من الالياف العصبية مسببة ارسال الكثير من الرسائل العصبية المشيرة للألم إلى الدماغ. لكن، وبسبب حاجتنا المستمرة إلى استخدام يدنا فإن السطح الحارجي للجلد - البشرة - يستمر في التحرك وضغط الجرح وتحريكه مما يؤخر عملية التعافي وتجدد الالم في كل مرة تحدث فيها الحركة.

لكن، لماذا تشعر أن جروح الورق تؤلم أكثر من جروح السكين حتى وإن كانت في المكان نفسه؟

حافة الورقة تحت الميكروسكوب
لاجابة هذا السؤال علينا أن ننظر إلى أداة القطع : الورقة. فعلى عكس حافة السكين الحادة والمستقيمة، فإن حافة الورقة ليست منتظمة - وذلك على المقياس الميكروسكوبي - بل متعرجة ومرنة وذات اشكال مختلفة مقارنة بالسكين مما يجعل الالم مضاعفاً.

0 on: "لماذا تؤلم جروح الورق أكثر من جروح السكين؟"

مختـــــارات