Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Sunday, March 26, 2017

لماذا يوجد ثقب في نوافذ الطائرات ؟



لماذا يوجد ثقب في نوافذ الطائرات ؟

bleed hole airplane


كلما ارتفعنا قل الاوكسجين وانخفض الضغط الجوي وازدادت صعوبة التنفس. هذه قاعدة يعرفها الجميع كما نعلم. لا حاجة لأن تكون مهندساً لتستنتج أن الطائرة معدة بطريقة لا تجعلك تشعر بانخفاض الضغط الجوي الهائل عند الارتفاع إلى ما يقارب 11 ألف متر فوق سطح البحر.

لكن، لماذا ذلك الثقب الصغير في نوافذ الطائرات؟ بالتأكيد سيتسبب الثقب في اختلاف في الضغط كما لا بد أنك تعتقد. في الحقيقة الأمر اعمق من هذا.

في الواقع تسمى هذه الثقوب بفتحات النزيف Bleed Holes وهي تقع في اللوح الوسطي من النافذة، وهذا يعني أنك عندما تنظر إلى الخارج فإنك تنظر عبر نافذة مكونة من 3 ألواح معاً.

اللوح الأول هو اللوح الداخلي المواجه لك، يسمى Scratch Pane، اللوح الوسطي وهو اللوح الذي يحوي الثقب، واللوح الخارجي - الاهم - الذي يحمينا من فرق الضغط الخارجي والداخلي.

عندما تركب الطائرة وحتى لا تشعر بفرق الضغط الجوي - والذي بإمكانه أن يضايقك حقاً - يقوم نظام الطائرة بضخ الهواء عبر مكيفاتها إلى قمرة الركاب لخلق ضغط جوي مقارب للضغط الذي اعتدنا عليه، وهذا يحمينا من الحالة المسماة Hypoxia وهي الحالة التي تصيب الانسان نتيجة نقص الاوكسجين.

لكن، مع الارتفاع أكثر وأكثر فإن الهواء خارج الطيارة يقل بشكل كبير مما يجعل الضغط الجوي في الخارج قليلاً جداً مقارنة مع الضغط الداخلي.

هذا يعني أن الهواء داخل كابينة الركاب - واستناداً لقوانين الفيزياء - يحاول جاهداً الخروج من الكابينة باتجاه الخارج وذلك لموازنة الضغط بين الداخل والخارج.

هنا يأتي دور ثقوب النزف هذه. تعمل هذه الثقوب على اختزال الضغط الواقع على اللوح الوسطي مما يجعل اللوح الخارجي - الاكثر قوة ومقاومة - يحتمل الجزء الاكبر من الضغط عليه.

هذا يعني أنه اذا انكسر اللوح الخارجي لسبب أو لآخر فإن اللوح الوسطي سيحتمل فرق الضغط، صحيح أنه مثقوب لكن تأثير هذا الثقب ليس بالأمر الذي لا يستطيع نظام الطائرة التعامل معه.

وهناك أهمية أخرى لهذا الثقب وهي منع زجاج النافذة من أن يتضبب - يكسوه الضباب - نتيجة لفرق درجات الحرارة داخلها وخارجها.


0 on: "لماذا يوجد ثقب في نوافذ الطائرات ؟"

مختـــــارات