Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Tuesday, March 28, 2017

هل أكل التمر يسرع الولادة؟



هل أكل التمر يسرع الولادة؟

dates during pregnancy


بالتأكيد سمعت أن التمر يسرع الولادة، وأن أكل التمر يؤثر على كثير من النساء لذا فهو ممنوع في الأشهر الثلاثة الأولى..

ما صحة هذه العبارات؟ وأين الصواب في كل هذا؟

في دراسة نُشرت في Journal of Obstetrics and Gynecology تم التوصل إلى نتائج مثيرة تتعلق بتناول التمر في الشهر الاخير من الحمل، وقد تم اجراؤها على مجموعتين من النساء الحوامل، تناولت المجموعة الاولى تمرات بمعدل 4-6 تمرات يومياً منذ بداية الشهر التاسع، بينما لم تتناول المجموعة الثانية التمر.

بعيداً عن المصطلحات العلمية الدقيقة، وبالمصطلحات المتعارفة بين الامهات، فإن الدراسة خلُصت إلى أنه وفي طور الحث الاولي ( الانقباضات التمهيدية ) وهي مرحلة التوسع ما بين 0 - 10سم، فإن الامهات اللواتي تناولن التمر في الشهر الأخير تقلصت فترة الانقباضات من 15 ساعة في المعدل ( منذ لحظة الانقباض الأول حتى انتهاء الولادة ) إلى 8.5 ساعة فقط.

ومن النتائج المثيرة التي توصلت إليها الدراسة أيضا :

  1. في لحظة دخول المستشفى كان الفريق الأول من الامهات قد وصل إلى توسع مقداره 3.5 سم بينما لم يتجاوز التوسع في الفريق الآخر 2سم فحسب.
  2. 96% من النساء اللواتي تناولن التمر لم يحتجن إلى وسائل تسريع الحمل بل كانت الولادة سريعة وتلقائية، بينما انخفضت النسبة عن الفريق الثاني إلى 79% ممن احتجن وسائل مساعدة ( طلق صناعي وغيره).
خلُصت الدراسة ( والتي احتوت الكثير من النتائج الأخرى ) الى ما يلي :

ان تناول التمر في الشهر الأخير من الحمل أثر وبشكل ملحوظ في تقليل التدخل الخارجي لتحريض الولادة وتسريعها وجعل عملية ( الطلق ) اسهل، لكن لا تأثير ملحوظ على عملية الولادة نفسها.

تستطيعين تناول التمر بمعدل 4 - 7 تمرات يومياً في الشهر الأخير من الحمل ( وكما قلنا تجنبي التمر في الاشهر الثلاثة الاولى لأنه تسبب في حالات اجهاض مسجلة عند بعض النساء ) وتأكدي من المشي يومياً وتناول الماء والغذاء الصحي بكميات مناسبة.







0 on: "هل أكل التمر يسرع الولادة؟"

مختـــــارات