Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Saturday, April 1, 2017

ما صحة المثل القائل " الأفيال لا تنسى أبداً " ؟



هل من الحقيقي أن الافيال لا تنسى أبداً؟

elephants never forget


" الأفيال لا تنسى أبداً". بالتأكيد سمعت هذا المثل الانجليزي من قبل، أو ربما قرأت رائعة أجاثا كريستي ( ذاكرة الأفيال ). يشير هذا المثل إلى الاعتقاد الراسخ لدى أجيال بأسرها بأن ذاكرة الأفيال حديدية أكثر مما يخيل لنا.

لكن، هل هذا صحيح؟

صدق هذا أو لا تصدقه، فإن للإعتقاد بأن الافيال لا تنسى جانب كبير من الصحة.
لكن دعنا نوضح شيئاً : " الافيال لا تنسى أبداً" هو تعميم مغلوط منطقياً لأنه وبالتأكيد فإن الأفيال تنسى بين الحين والآخر. وعلى أية حال، فإن العلماء أثبتوا وبشكل قاطع أن ذاكرة الأفيال خارقة وبطريقة عجيبة.

لاحظ الباحثون الذين درسوا سلوك الفيلة الأفريقية أن قائدة القطيع - وهي الأنثى الأكبر عمراً - قد بنت عبر السنين ذاكرة تمكنهم من تذكر اعدائهم واصدقائهم مهما باعد الزمن بين مواعيد لقائهم.

وباستطاعة الفيلة أيضاً تذكر الأماكن التي مر بها قطيع الأفيال واحتوت طعاماً أو ماءً في الماضي. ويعتقد العلماء أن العمر الطويل الذي تتمتع به الأفيال ( 50 - 60 ) عاماً يعود وبشكل واضح إلى ذاكرتها القوية للغاية.

لاحظ العاملون مع الفيلة أنها تتذكر المتسبب لها بأية جروح أو ندوب ومن الممكن أنها قد تضمر الحقد تجاهه. فعلى سبيل المثال قد تتصرف الفيلة بعدائية تجاه رائحة معينة او منظر ثياب معين.

وبعد تحليل هذا السلوك توصل العلماء إلى أن الفيلة تربط بين الرائحة والثياب التي كان يرتديها رجال قبائل الماساي الذين اعتادوا صيد الفيلة برماحهم في اختبار اثبات الرجولة.

لكن، ما السبب وراء ذاكرة الأفيال القوية؟
يعتقد العلماء أن حجم الدماغ الكبير له دور فاعل في هذا، حيث أنها تمتلك أكبر دماغ لحيوان ثديي على اليابسة!.

وقد أوضحت الدراسات أن الفيلة تصنف ضمن أذكى الأنواع في المملكة الحيوانية. في الواقع، يعتقد العلماء أن الفيلة ذكية بنفس القدر الذي يملكه الدولفين والشمبانزي.

يتشابه دماغ الفيلة مع الدماغ البشري بشكل كبير في التركيب والتعقيد. ووجد العلماء أن الفيلة تمتلك الكثير من السلوكيات التي تعتمد على الذكاء والتفكير؛ مثل الحزن، الإيثار، التقليد، اللعب،واستخدام الأدوات وحتى تقدير الذات.

سجل العلماء مشاهدات لفيلة تعاني الحزن والاكتئاب بعد موت أحد افراد القطيع وحتى تحسست جسد الميت أو عظامه. ولها قدرة واضحة في استخدام خراطيمها وتطويعها لاستخدام أدوات مختلفة مثل فرشاة الرسم وغيرها.

وربما من أكثر الأدلة على الذكاء هو قدرتها على تمييز انعكاس صورتها في المرآة. هذه القدرة تنحصر في بعض أذكى أنواع الحيوانات على سطح الأرض فحسب.

0 on: "ما صحة المثل القائل " الأفيال لا تنسى أبداً " ؟"

مختـــــارات