Search This Blog

Theme images by Storman. Powered by Blogger.

Popular Posts

Pages

About Me

My photo
physicist and mother from Jordan :)
Menu :

Sunday, May 14, 2017

لماذا " نغرق " في الرمال المتحركة؟



لماذا " نغرق " في الرمال المتحركة؟


رمال متحركة


هل شاهدت فيلماً يوماً ما وكان احدهم يصارع الموت " غرقا ً في الرمال المتحركة؟. الم يكن الجميع يصرخون في طلباً للهدوء وألا يتحرك كثيراً كيلا يغوص أكثر؟


حسناً، ما الذي يحدث بالضبط؟

ربما يخدعك الاسم لكن الرمال المتحركة هي رمال عادية في المقام الأول، لكنها ( أُشبعت ) بالماء. والاشباع هنا يعني أنها نقعت تماماً بالماء.

عندما تتشبع منطقة رملية ما بالماء - وكما تعلم فإن الرمال غير مترابطة في الوضع الطبيعي - فإن رمالاً متحركة تتكوّن. وعلى الرغم من أن هذا الخليط من الماء والرمل قد يبدو صلباً لكنه في الواقع لا يستطيع أن يحمل وزناً ما بكفاءة.

عادة تتكون الرمال المتحركة عندما تشبع الرمال بالمياه الجوفية الخارجة من الأرض، عندها تتسبب الذبذبات

الناتجة عن حركة الماء تحت الرمال ودخول الماء بين ذرات الرمال إلى تقليل الاحتكاك بين ذرات الرمال إلى أقل ما يمكن.

هذا يعني أن الرمل سيبدأ بالتصرف كأنه سائل أكثر منه مادة صلبة، وهنا يبدأ الرمل في فقدان قدرته على التماسك وحمل أجسام ثقيلة على سطحه.

لو فهمت تماماً ما نعني، لعرفت خطأ المعتقد الشائع أن الرمال المتحركة توجد في الصحراء. عادة ما تتواجد في دلتا الأنهار، والشواطئ والبحيرات، ومناطق الينابيع الجوفية والأهوار.

دعونا نعد إلى الفيلم الذي في البداية. عليك أن تعرف أن الرمال المتحركة ليست بهذه الفظاعة، عادة هي لا تتجاوز بضعة أقدام عمقاً ( قد تتجاوز صدرك ) لكنها لن تغطيك تماماً. النصيحة المهمة هي ألا تفزع، لا لشيء، وإنما لأن الفزع سيشل حركتك ويمنع من التفكير السليم.

يعتمد وضعك على حركتك. لو تحركت بصورة صحيحة فإنك ستخرج، لو تحركت بعشوائية وتخبط فقد تجعل الامور أسوأ.

لا تطلب من أصدقائك أن يسحبوك بكل قوتهم. فلو حاولوا ذلك وفعلوه بقوة كافية فستخرج نصفين - حرفياً - كما يقول Pr. Bonn  بروفيسيور الفيزياء في جامعة أمستردام. كل ما عليك فعله هو تحريك أقدامك بهدوء وتعرّج

حتى تُدخل المزيد من الماء بين ذرات الرمال التي تحتك مما سيجعل حركة الرمال أسهل.

اجعل حركتك بطيئة لكن مستمرة، لا تتوقف. نظرياً فإن العوم في الرمال المتحركة يجب أن يكون أسهل من العوم في الماء!. لكن عليك أن تعرف كيف تتصرف. يخاف البعض أن الابطاء في الحركة قد يجعلك تغرق.. لكن بسبب الماء؛ بسبب المد وارتفاع الماء المحيط بك وأنت عالق وليس من الغرق في الرمال.



ولا تنس : أن تغرق في الرمال المتحركة بفعل الماء هو أمر مختلف تماماً عن الغرق في الرمال المتحركة، الجافة.. الأخيرة قد تكون قاتلة فعلاً!...

0 on: "لماذا " نغرق " في الرمال المتحركة؟"

مختـــــارات